13.4 C
Damascus
الجمعة, مايو 3, 2024

منخفض خماسيني مترافق بارتفاع كبير في درجات الحرارة يضرب سورية غداً الأربعاء

منخفض جوي خماسيني مترافق بكتلة هوائية حارة إلى حارة جداً يبدأ تأثيره على المناطق السورية اعتباراً من يوم غدٍ الأربعاء.

وبحسب الدفاع المدني السوري تبلغ ذروة ارتفاع درجات الحرارة يوم الخميس، لتنخفض بعدها درجات الحرارة يوم الجمعة بشكل طفيف، وتنحسر الكتلة الحارة مع بداية الأسبوع القادم.

ويترافق المنخفض الخماسيني بأجواء غائمة جزئياً سديمية مغبرة، ورياح نشطة نسبياً تتحول الرياح يوم الجمعة إلى نشطة مع هبات قوية على بعض المناطق.

ونصحت الخوذ البيضاء الأهالي بعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر في وقت الظهيرة ولساعات طويلة وخاصة الأطفال، وشرب كميات وافرة من المياه، ولبس الكمامات لمرضى الربو والحساسية عند الأجواء المغبرة.

ما المقصود بـ “منخفض جوي”؟ الذكاء الصناعي يجيب:

مصطلح “منخفض جوي” يشير إلى نظام جوي يحدث عندما يتشكل منطقة من الضغط الجوي المنخفض في مقارنة بالمناطق المحيطة بها. يحدث ذلك عندما ينزلق كتلة هوائية دافئة وخفيفة فوق كتلة هوائية باردة وثقيلة، مما يؤدي إلى ارتفاع الهواء الدافئ وانخفاض الهواء البارد.

تتميز المنخفضات الجوية بمركز جوي منخفض يكون فيه الضغط الجوي في أدنى نقطة له. تدور الرياح حول هذا المركز باتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وعكس عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي. يعتبر الهواء المحيط بالمنخفض جويًا غالبًا مرطبًا وغير مستقر، مما يؤدي إلى تشكل السحب وهطول الأمطار أو الثلوج.

يمكن أن تكون المنخفضات الجوية قوية ومصحوبة بظروف جوية غير مستقرة مثل الرياح القوية والعواصف الرعدية والهطول الغزير للأمطار. قد يتسبب المنخفض الجوي في تغيرات في درجات الحرارة وارتفاع الموجات البحرية وتأثيرات أخرى على الطقس المحلي والمناخ. يتم تحديد حركة المنخفضات الجوية وتأثيرها على الأنظمة الجوية الأخرى من خلال رصد وتحليل البيانات الجوية واستخدام نماذج التوقعات الجوية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار