15.4 C
Damascus
الخميس, مايو 2, 2024

منسقو الاستجابة: الحل الأمثل هو عودة 6.8 مليون لاجئ سوري بعد محاسبة المجرم

أكدت منظمة “منسقو استجابة سوريا ” في بيان، اليوم الثلاثاء (20 حزيران)، أن أعداد اللاجئين السوريين تأتي في المركز الأول على مستوى العالم، من العدد الكلي للاجئين البالغ 110 مليون نسمة، وأن الحل الأمثل لهذه القضية هي عودة اللاجئين لكن ضمن شروط.

وقالت الشبكة إن عودة اللاجئين السوريين إلى مدنهم وقراهم، هو الحل الوحيد أمام الأزمة الإنسانية السورية المستمرة منذ 12 عاماً وحتى الآن، وعلى المجتمع الدولي أن يعي أن عودة أي لاجئ أو نازح إلى سورية، مرتبط بإنهاء الآلة العسكرية لنظام الأسد، ومحاسبة مجرمي الحرب في سورية، لضمان عودة آمنة للسوريين في مختلف المناطق.

وأشارت إلى أن أكثر من 6.8 مليون لاجئ سوري في مختلف دول العالم، وأكثر من 6.2 مليون نازح داخلي ضمن سورية، وأكثر من 2.5 مليون مدني في المخيمات ومراكز الإيواء والمباني المدمرة قي ظروف إنسانية صعبة.

يذكر أن يوم اللاجئين العالمي هو مناسبة سنوية تحتفل بها المجتمعات حول العالم في 20 حزيران، وتهدف إلى التركيز على القضايا التي يواجهها اللاجئون وحقوقهم.

كما أنه تم تعيين هذا اليوم كيوم عالمي للاجئين من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2001، وذلك لزيادة الوعي بالتحديات الكبيرة التي يواجهها اللاجئون في جميع أنحاء العالم وللتضامن معهم.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار