17.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 1, 2024

الخبز لم يعد يصل للمخيمات.. إدانات لوقف دخول المساعدات عبر الحدود للشمال السوري

أدانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان توقف دخول المساعدات الأممية عبر معبر باب الهوى الحدودي منذ سبعة أسابيع، مما هدد حياة عشرات آلاف المدنيين.

وقالت الشبكة في تقرير لها اليوم الاثنين إن الخبز لم يعد يصل للغالبية العظمى من المخيمات الواقعة في شمال غرب سورية بسبب توقف المساعدات الأممية.

وأضافت الشبكة أنه بالرغم من وصول الأمم المتحدة ونظام الأسد إلى تفاهم حول دخول المساعدات إلا أن المساعدات الأممية لم تدخل حتى تاريخ اليوم.

وأوضح التقرير أنه يقطن في شمال غرب سورية ما لا يقل عن 4.5 مليون شخص، من بينهم 1.9 مليون في المخيمات، يعتمد 90 %منهم، على المساعدات الإنسانية الأممية التي تدخل عبر الحدود.

وأكدت الشبكة أنها رصدت الأسبوع الفائت انقطاع مادة الخبز عن معظم المخيمات بالتزامن مع نقص في كميات المياه الواصلة إليهم وغلاء معظم السلع الغذائية جراء توقف دخول المساعدات الأممية عبر معبر باب الهوى.

وجددت الشبكة تأكيدها على أن المساعدات الإنسانية يجب أن لا تتحول إلى أداة تمويل ودعم لنظام متورط بجرائم ضد الإنسانية بحق شعبه وأنه لا يمكن الاعتماد في إيصال المساعدات الأممية.

وطالبت الشبكة مجلس الأمن برفع يده عن التحكم بدخول المساعدات الأممية العابرة للحدود، التي تدخل ضمن نطاق الجمعية العامة للأمم المتحدة ومنظمة الشؤون الإنسانية، والتوقف التام عن استخدام الفيتو بشكل معارض للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار