11.4 C
Damascus
الإثنين, مايو 6, 2024

خسارة حتمية للمستورد، شركات صرافة تحدد دولار المستوردات بـ 3490 ليرة سورية

حددت شركات صرافة مرخصة في المناطق الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد، دولار تمويل المستوردات للتجار والصناعيين بنحو 3490 ليرة سورية.

وجاء تحديد سعر الدولار وفقاً لقرار المصرف المركزي بنظام الأسد رقم “1070 ل أ” الصادر بتاريخ 31/08/2021، على أن تبدأ عمليات التمويل في أواخر الشهر الجاري.

ومن الملاحظ أن سعر الدولار المحدد للمستوردات لا يقل عن سعر السوق السوداء إلا بـ 70 ليرة سورية، حيث يُباع الدولار في السوق السوداء بنحو 3560 ليرة، وفقاً لتعاملات وتداولات ظهر اليوم.

ويسجل السعر الأخير المطروح من شركات الصرافة ارتفاعاً بنحو 200 ليرة عن أخر تعديل صادر في نهاية آب الماضي، حيث قامت بعض شركات الصرافة بتمويل دولار مستوردات التجار والصناعيين بـ 3290 ليرة سورية.

وكان المصرف المركزي قد فرض في شهر آب الماضي آلية جديدة لتمويل القطع الأجنبي للمستوردات عبر قرارين حدد فيهما مصادر تمويل المستوردات بالقطع الأجنبي ضمن 4 قنوات فقط، وهي حساب المستورد بالقطع الأجنبي في المصارف السورية، أو في مصارف خارج سورية، وشراء القطع الأجنبي من المصارف السورية بالسعر الرسمي، أوشراء الدولار من شركات الصرافة المرخص لها.

كما ألزم المصرف المركزي المستفيدين بإعادة 50% من قطع التصدير الأجنبي عبر بيعه لصالح مصرف محلي سوري وفقاً للسعر الرسمي، والمحدد بنحو 2512 ليرة سورية للدولار الواحد.

يذكر أن كثير من التجار و الصناعيين توقفوا عن عمليات الاستيراد بسبب تعرضهم لخسارة حتمية تبلغ 980 ليرة سورية لكل دولار، الأمر الذي أدى إلى فقدان كثير من المواد في الأسواق، ما تسبب بارتفاع أسعار المتوفر منها.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار