16.4 C
Damascus
الإثنين, مايو 6, 2024

نظام الأسد أكثر من استخدم الأسلحة الكيميائية في القرن الحالي

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن نظام الأسد هو أكثر من استخدم الأسلحة الكيميائية في القرن الحالي، متسبباً في مقتل ما لا يقل عن 1510 مدنيين بينهم 205 أطفال و260 سيدة، وإصابة قرابة 12 ألفاً آخرين.

وأصدرت الشبكة اليوم الثلاثاء تقريراً بمناسبة يوم إحياء ذكرى جميع ضحايا الحرب الكيميائية، قالت فيه إن نظام الأسد شن أكثر من 217 هجوماً كيميائياً على الشعب السوري.

وسجَّل التقرير ما لا يقل عن 222 هجوماً كيميائياً في سورية منذ 23 كانون الأول 2012 حتى 30 تشرين الثاني 2021، كانت 217 منها على يد قوات الأسد، و5 على يد تنظيم داعـ.ـش.

وقال التقرير إن رأس نظام الأسد هو المسؤول عن الهجمات الكيميائية، لأنه يتولى قيادة الجيش والقوات المسلحة، ولا يمكن تحريك السلاح الكيماوي دون موافقته.

وأضاف التقرير أن القيادات العليا لدى نظام الأسد جميعها متورطة بشكل مباشر عبر استخدام أسلحة الدمار الشامل الكيميائية في ارتكاب انتهاكات تصل إلى جرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب بحق الشعب السوري.

ونبهت الشبكة إلى ضرورة الاستناد إلى الأدلة التي تمتلكها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من أجل محاسبة نظام الأسد على استخدام أسلحة الدمار الشامل.

وأكدت الشبكة على أهمية محاسبته سياسياً عبر عدم القبول بعودته إلى المجتمع الدولي، واعتباره نظاماً مارقاً خارجاً عن القانون الدولي.

 

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار