23.4 C
Damascus
الأحد, مايو 5, 2024

بغياب السوريين.. اجتماع روسي إيراني ثانٍ خلال أيام

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر عنها يوم أمس، إن مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا “ميخائيل بوغدانوف” زار طهران يوم الاثنين الفائت، والتقى نائب الرئيس الإيراني “محسن رضائي”، ووزير الخارجية الإيرانية”حسين أمير عبد اللهيان”.

وبحث الطرفان وفقاً للبيان مجمل القضايا المتعلقة بتطوير علاقات الصداقة التقليدية، مع التركيز على تعميق الحوار السياسي ومواصلة التنسيق الوثيق في مجال السياسة الخارجية بين موسكو وطهران حول ملفات دولية وإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، بما في ذلك الوضع في منطقة الخليج، والأوضاع في سورية والعراق واليمن ولبنان وليبيا والأراضي الفلسطينية.

في سياق متصل أكدت “وكالة نداء سورية” أن المبعوث الروسي إلى سورية “ألكسندر لافرنتييف” ونائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين”، قاما قبل أيام بزيارة العاصمة الإيرانية طهران، والتقيا وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، وبحثا “العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي بين البلدين، بما في ذلك الملف السوري”.

يُذكر أن العديد من المناطق السورية الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد تشهد مناوشات بين قوى محسوبة على إيران، وأُخرى محسوبة على روسيا، كما لا يُخفي الجانبان أطماعهم بالاستحواذ على الحصة الأكبر من إعادة الأعمار.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار