15.4 C
Damascus
الجمعة, مايو 3, 2024

واشنطن: لا إفلات من العقاب لاستخدام الكيماوي في سورية

جددت الولايات المتحدة الأمريكية تأكيدها على أنه لا إفلات من العقاب لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.

وعلقت الولايات المتحدة الأمريكية على تقرير بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سورية، والذي أكد استخدام السلاح الكيماوي كسلاح حرب في مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي في أكتوبر 2016.

وقالت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في سورية إنّ “واشنطن تقف مع ضحايا هذه الهجمات، وتواصل متابعة المساءلة لاستخدام الأسلحة الكيميائية”.

وأضافت السفارة في تغريدتها أنه لا إفلات من العقاب، لاستخدام السلاح الكيماوي في سورية.

ويوم أمس الثلاثاء، أكدت بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، والتي تعمل في سورية، عن هجوم بأسلحة كيميائية استهدف مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي في 1 تشرين الأول 2016.

وقالت البعثة إنها حصلت على معلومات بشأن حادثة 1 أكتوبر في كفرزيتا من خلال عدة أنشطة ومن مصادر مختلفة، وتمكنت البعثة من إجراء مقابلات مع شهود والحصول على أدلة رقمية.

وأضافت أنها حصلت على إحدى أسطوانات الكلور الصناعية التي تم استردادها من موقع الحادث في كفرزيتا.

وأوضحت البعثة أنها أجرت تحليلات كيميائية خارج الموقع من قبل مختبرات مستقلة على الاسطوانة، مشيرة أنها وجدت أن الأسطوانة تمزقت نتيجة قوة ميكانيكية وأطلقت مادة مهيجة سامة تؤثر على الجهاز التنفسي والأغشية المخاطية.

واستخدم نظام الأسد السلاح الكيماوي ضد السوريين عشرات المرات، وقتل الآلاف عبر استخدامه السلاح الكيماوي، في وقت ينتظر فيه السوريون محاسبة نظام الأسد على جرائمه.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار