13.4 C
Damascus
السبت, مايو 4, 2024

“بيدرسن” يؤجل موعد اجتماع اللجنة الدستورية و”البحرة” يرد

أجّل المبعوث الأممي الخاص إلى سورية “غير بيدرسون”، اجتماع الجولة التاسعة للهيئة الدستورية السورية، والذي كان من المزمع عقده من 25 إلى 29 تموز الجاري.

وكشف الرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة” أن سبب التاجيل هو “ضغوط روسية لتلبية طلباتها”، وقال إنّ “هذا التأجيل والتعطيل ووضع شروط مسبقة لا علاقة للسوريين بها”.

وأضاف “البحرة” أن التأجيل “يُثبت مجددًا انفصالهم الكامل عن واقع المأساة التي يعيشها السوريون، وإمعانهم في التهرب من مستحقات تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤ (۲۰۱٥)، كما يُثبت وضعهم المصالح الأجنبية كأولوية على مصالحنا الوطنية السورية، فهذه اللجنة شُكِّلت باتفاق على اختصاصاتها والعناصر الأساسية للائحة الداخلية الخاصة بها التي نصّت بشكل واضح على أن تكون بقيادة وملكية سورية وبتيسير من الأمم المتحدة”.

وأشار إلى أنه “نصّت بشكل واضح على عمل اللجنة خدمة لمصالح الشعب السوري وحده، بشكل سريع ومتواصل، لتحقيق نتائج وتقدّم مستمر بدون تدخل خارجي، بالتالي لا يمكن القبول بتعطيل أعمالها لأي سبب كان لاسيما خدمةً لتحقيق مطالب طرف أجنبي”.

وشدّد على “أننا نعمل في اللجنة حصريًا لتحقيق مصالح ومطالب شعبنا السوري المشروعة والمحقّة، دافِعُنا الأساسي هو إيقاف المأساة والمعاناة التي يعيشها كل السوريين”.

وطالب “البحرة” المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية بصفته كميسّر لأعمال اللجنة وضمن إطار تفويضه وفق قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤ (٢٠١٥) بضرورة تقديم تقرير متكامل إلى مجلس الأمن عن أعمال اللجنة الدستورية منذ تأسيسها وإلى الآن، وتحديد المعوقات التي تواجهها.

ودعا “الدول أعضاء مجلس الأمن بضرورة إلزام اللجنة بتنفيذ اقتراحات المبعوث الخاص التي قدّمها لمنهجية نقاش مجدية تُحقق تقدمًا مستمرًا وملموسًا في أعمالها، وضرورة إلزام الأطراف كافة بجدول زمني لانعقاد اجتماعات اللجنة بشكل دوري منتظم في جنيف بحيث يكون الفاصل بين كل دورة اجتماعات والدورة التي تليها أسبوع واحد، مما يُتيح لها إنجاز مهمتها وفق تفويضها في قرار مجلس الأمن ٢٢٥٤ (٢٠١٥) الذي نص بين أمور أخرى على جدول زمني وعملية لصياغة دستور جديد”.

يذكر أن الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية اختتمت أعمالها في شهر حزيران الفائت، والتي عقدت في مدينة جنيف السويسرية على مدار 5 أيام، وشهدت حدة في الكلام بين الأطراف بحسب بيان صحفي لمكتب المبعوث الخاص الذي أكد أن الرئيسين للجنة اتفقا على عقد الجولة الثامنة بين 25-29 تموز/يوليو من العام الجاري.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار