16.4 C
Damascus
الإثنين, مايو 29, 2023

الهجرة التركية تجتمع مع 300 شخصية سورية في إسطنبول

اجتمعت “رئاسة الهجرة التركية”، مع أكثر من 300 شخصية سورية من منظمات المجتمع المدني والفعاليات والطلاب والتجار في مدينة إسطنبول التركية.

وألقى ممثلو رئاسة الهجرة العامة كلمة عن الاندماج واللجوء والعودة الطوعية.

وعرّف مدير دائرة التواصل في رئاسة الهجرة التركية “غوكتشا أوك”، ببرنامج (SUYE) للتعايش والدمج الاجتماعي، وأكد ضرورة التواصل الفعّال بين السوريين في تركيا والشعب التركي.

وأكد المسؤول التركي ضرورة التواصل مع إدارة الهجرة في حال لديهم مشكلة في إقامتهم بتركيا، أو لتقديم الشكاوى، وشدد “أوك” على ضرورة تعلم اللغة التركية، كونها مفتاح الاندماج للسوريين في تركيا.

وتطرّق الاجتماع الذي استمر لساعات إلى التعريف بعادات وقيم الأتراك ورموزهم الوطنية، داعياً السوريين والعرب إلى ضرورة احترام قيم الشعب التركي، كما لفت المسؤولون الأتراك النظر إلى مسألة احترام الجيران والمرفقات العامة والخاصة، موضحين أن هذه من شيم الشعوب العربية والإسلامية.

كما دعا المسؤولون الأتراك إلى مواجهة الدعوات العنصرية التي تضر بالشعبين السوري والتركي، وتم خلال الاجتماع فرز الحضور إلى أربع فئات، لانتخاب ممثلين عن كل فئة، مهمتها التواصل مع الجهات التركية.

وتضمنت تلك الفئات، منظمات المجتمع المدني، والطلبة والأكاديميين، ورجال الأعمال، والإعلاميين، واجتمعت كل فئة على حدة لمناقشة أوضاع السوريين بشكل عام، ثم جرى انتخاب ممثلين اثنين عن كل مجموعة ليكون المجموع الكلي ثمانية ممثلين ستضيف إليهم رئاسة الهجرة ثلاثة آخرين ليصبح المجموع أحد عشر ممثلاً تكون مهمتهم نقل مشاكل السوريين إلى رئاسة الهجرة التركية وتمثيلهم أمامها.

وانتخِب “المهندس كمال محلي نائب رئيس اتحاد الجمعيات التركمانية، والمحامية ميساء سعيد ممثلين عن منظمات المجتمع المدني، وطارق سلو عن الأكاديميين، وآية خابور عن الطلاب، والمهندس خالد الصواف رئيس تجمع المهندسين السوريين وسعد السقا عن فئة رجال الأعمال، وحمزة خضر وإيناس النجار عن فئة الإعلاميين.

أخبار ذات صلة

تابعنا

28,926FansLike
6,758FollowersFollow
2,830SubscribersSubscribe

آخر الأخبار