18.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

“الكابنودس” تجتاح مزارع محافظة اللاذقية

أكّدت مصادر صحفية موالية انتشار حشرة “الكابنودس أو حفار ساق اللوزيات” في بساتين ومزارع محافظة اللاذقية الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد.

وحذّرت وزارة الزراعة التابعة لنظام الأسد من الحشرة التي وصفتها من أخطر أنواع الحشرات، والتي تهاجم أشجار اللوزيات كالمشمش واللوز والكرز وغيرها.

مديرية الإنتاج النباتي في الوزارة المذكورة بيّنت أن حشرة “الكابندوس” تتغذى على خشب سيقان أشجار اللوزيات عن طريق عمل أنفاق متعرجة، حيث تدخل اليرقة إلى ساق الشجرة من منطقة التاج وتبدأ بالحفر فيها مؤدية إلى موتها.

أحد المزارعين في محافظة اللاذقية وضّح لـ “وكالة سنا” أنّ “الكابندوس” تظهر في بداية فصل الربيع، وتبدأ بالتغذي على المجموع الخضري تحضيراً لموسم التزاوج، إذ تضع بين 200 – 300 بيضة في السنة 15%؜ منها على أغصان الأشجار، والباقي في التربة بالقرب من منطقة التاج.

وتصعب مكافحة الحشرة عند تقدم الإصابة بسبب اختباء اليرقات داخل جذوع الأشجار، حيث لا يصلها أي مبيد، وفقاً لمحدثنا الذي أكّد تقصير وزارة الزراعة في مكافحة الحشرة بالوقت الحالي قبل وصولها إلى الحد الأخطر، الأمر الذي يُهدد الكثير من الأشجار اللوزية، لا سيّما المشمش منها.

وتحتاج الحشرة لمكافحتها ريّات كثيفة وغمر المنطقة حول جذع الشجرة بخلطات كيميائية من مبيدات “أميداكلوبرايد” مع “إيمامكتين بنزويت”.

يذكر أن القطاع الزراعي في المناطق الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد يشهد تدهوراً متزايداً بسبب تجاهل وزارة الزراعة ومديرياتها، بالإضافة إلى عزوف كثير من المزارعين عن مهنتهم بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار