32.4 C
Damascus
الجمعة, أبريل 26, 2024

بعد تصريحات الرئيس التركي… “صويلو” يفتتح قرية شمالي إدلب

افتتح وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” قرية بريف إدلب الشمالي، ضمن مشروع تشييد 77 ألف منزل سكني، وذلك بعد تصريحات الرئيس التركي بخصوص خطة لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلاده.

وبحسب تصريحات وزير الداخلية التركي لوسائل إعلام تركية – ترجمتها الوكالة السورية للأنباء “سنا” – فإنه تم “تسليم منازل مصنوعة من الطوب في قرية بريف إدلب الشمالي، وبذلك تم إنهاء 57306 منازل، وذلك من أصل 77 ألف، وأنهم يستهدفون الوصول إلى 100 ألف مع نهاية العام”.

وأضاف: أن البيوت تم تسليمها لعوائل دُمرت منازلها جرّاء الأحداث في سورية، وأن هذه المنازل تم بناؤها بتنسيق الـ 81 ولاية تركية ومنظمات غير الحكومية.

وأشار إلى أن الرئيس التركي “أردوغان” طلب في اجتماع مجلس الوزراء، وسأل الوزير كم عدد البيوت التي ستقوم ببنائها لإخواننا السوريين؟ كما أنه جمع الكتلة البرلمانية وقال للنواب: سأراكم جميعاً ، كم من البيوت ستبنون لإخواننا.

وقال: إنه تم “بناء إجمالي 73 مدرسة، أكملنا 50 مدرسة هنا، و26 مسجداً ، و10 مرافق صحية، 13 آخرين يتم العمل عليها، و11 مرفقًا اجتماعيًا، و7 حدائق ،و18 ملعباَ، وانتهينا من تأسيس 21 فرنًا، و36 بئرًا للمياه”.

ولفت إلى أنه كان مع الرئيس التركي منذ 3 أيام في زيارة إلى الكعبة المشرفة لأداء العمرة، وأنهم دعوا الله أن يكون عوناً لإخواننا السوريين.

وسبق أن صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل ساعات من اليوم الثلاثاء بأن بلاده تعمل على مشروع لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلدهم بشكل طوعي، حيث سيتم تنفيذه في 13 منطقة في الشمال السوري مثل أعزاز و جرابلس والباب وتل أبيض وسيؤمن كل الاحتياجات اللازمة للعيش الكريم من مدارس ومستشفيات وبيوت للسوريين.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار