28.4 C
Damascus
السبت, أبريل 27, 2024

منسقو الاستجابة: أرقام التعهدات المالية في مؤتمر بروكسل مخيبة للآمال

أكد منسقو الاستجابة أن أرقام التعهدات المالية من قبل الدول ضمن مؤتمر بروكسل لدعم الشعب السوري، أرقام صادمة ومخيبة للآمال.

وقال الفريق في بيان له إن هذه الأرقام المعلن عنها من قبل ممثلي الدول تعتبر أرقام صادمة ومخيبة للآمال، فيما لو قارنا كمية التعهدات السابقة ضمن المؤتمر السابق والتي لم يتم تنفيذ أكثر من 60% من المبالغ المعلن عنها.

وأضاف الفريق أنه خلال المؤتمر السابق تعهد المانحون تقديم 4.4 مليار دولار أمريكي لعام 2021، وحوالي ملياري دولار لعام 2022 وما بعده.

مشيراً أنه على الرغم من كمية المبالغ المقدمة كتعهدات ضمن المؤتمر لازلنا نشاهد أكثر من 650 مخيم للنازحين غير مخدم بالمياه الصالحة للشرب.

و أكثر من 800 مخيم لا يحصل على مساعدات غذائية منتظمة، حيث يعاني أكثر من 60% من السوريين من انعدام الأمن الغذائي وزيادة عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية أكثر من 1.2 مليون سوري مقارنة بالعام الماضي.

ولفت الفريق إلى أنه أكثر من 35% من المخيمات تضررت خلال الهطولات المطرية والثلجية السابقة لم تعوض بالشكل الفعلي لتلك الأضرار.

وأوضح أنه ما زالت العديد من المشافي والمراكز الطبية بحالة توقف الدعم عنها على الرغم من الحاجة الشديدة لها، إضافة إلى تشييد منشآت جديدة تلبي الكثافة والاكتظاظ السكاني الهائل في المنطقة.

وأكد الفريق أنه على الرغم من ضرورة التركيز على الدعم الخاص بالتعليم لكن حتى الآن يوجد أكثر من 400 مدرسة تعمل بشكل تطوعي، وتضم أكثر من 6500 معلم يعملون بشكل تطوعي دون أجور.

لافتاً إلى ضرورة التركيز على المشاريع الأساسية التي تمس الواقع الفعلي للمدنيين في سورية، والتفكير بالحلول الممكنة التي يجب أن تنفذ فيما لو أوقفت المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

مشيراً إلى أن عودة النازحين واللاجئين السوريين من مختلف المناطق إلى مدنهم وقراهم هو الحل الأمثل لإنهاء المعاناة المستمرة منذ 11 عاماً، وهو الحل الوحيد لضمان عودة الاستقرار إلى سورية والمنطقة.

يذكر أن المشاركون في مؤتمر “مستقبل سورية والمنطقة” بالعاصمة البلجيكية “بروكسل”، تعهدوا بتقديم أكثر من 6 مليارات دولار دعماً للشعب السوري، مؤكّدين عدم تمويل إعادة الإعمار في سورية قبل الوصول إلى حل سياسي.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار