24.6 C
Damascus
الجمعة, أبريل 26, 2024

رحلة علمية لطلاب قسم التاريخ في جامعة حلب

إعداد: عثمان علي | وكالة سنا

أقام “اتحاد طلبة سوريا الأحرار” ضمن مبادرة “متضامنون” رحلة علمية لطلاب قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة حلب في المناطق المحررة، اليوم السبت 21 أيار.

وقال الأستاذ “بديع العمر” المحاضر في قسم التاريخ لوكالة “سنا”: إنّ هذه الرحلة العلمية جاءت بعد فصل كامل تلقى الطلبة خلاله معلومات نظرية، فكان لا بدّ من قسم عملي حتى يتمكن الطالب من النظري على الأرض الواقع.

وأضاف “العمر” أنً الرحلة كانت إلى منطقة عفرين بريف حلب الشمالي، حيث شملت جسر الرومان الأول والثاني، ومنطقة ميدانكي والنبي هوري والأبنية العسكرية والمدنية الموجودة في تلك المناطق.

وأكد “العمر” الباحث في مرحلة الدكتوراه في تاريخ الرومان أنه تم شرح تاريخ تلك المناطق والإشارة إلى أهميتها التاريخية والعسكرية والجغرافية، والحديث عن أنواع الفن المعماري فيها.

وأشار أن هناك خططاً لزيارات موسعة ستشمل مناطق واسعة في المناطق المحررة منها في ريف حلب، وأخرى في إدلب وريفها، وقد شملت هذه الرحلة 40 طالباً وطالبة من قسم التاريخ بجامعة حلب.

وقال رئيس قسم التاريخ سابقاً الدكتور “جميل الحجي”: إنّ اختصاص التاريخ يختلف عن باقي الاختصاصات، ومن الضروري تعريف الطالب على تاريخ منطقته وآثارها الحضارية.

وأكد أنه تم تعريف الطلاب على قسم من آثار المنطقة، حيث تم ربط المعلومات النظرية في هذه الزيارة بجوانب عملية، وأنه تم شرح خصائص العمارة في تلك المناطق الأثرية، وأشار أن الطلاب أبدوا إعجابهم في هذه الرحلة للتعرف أكثر على المناطق الأثرية وترسيخ المعلومات النظرية.

يشار أن “اتحاد طلبة سوريا الأحرار” نظم رحلة علمية لقسم الجغرافيا في جامعة حلب في المناطق المحررة يوم أمس بإشراف رئاسة القسم، حيث تركزت حول التعرف على الأودية والأنهار شمال غربي سورية، وكيفية إجراءات القياسات الهيدرولوجية وإجراء دارسات ميدانية عملية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار