19.4 C
Damascus
الجمعة, مايو 3, 2024

“منسقو الاستجابة” يحذر من أزمة مياه شرب في الباب وجرابلس

حذّر فريق “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الثلاثاء 28 من حزيران، من أزمة تأمين مياه الشرب لسكان ريف حلب الشمالي، وسط غياب أي نوع من الحلول.
جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة أكد فيه أن “أزمة المياه الصالحة للشرب في مناطق ريف حلب الشمالي وتحديداً في منطقة الباب وجرابلس وتادف والقرى المحيطة بها والتي يتجاوز عدد سكانها أكثر من 320 ألف نسمة”.
وأضاف البيان أن “الأزمة تستمر وسط غياب أي نوع من الحلول الجذرية التي تخفف معاناة المدنيين من كافة النواحي وخاصة الاقتصادية”.
وأشار إلى أنه “وعلى الرغم من تدخل العديد من المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة والسلطات المحلية، إلا أنها لم تقدم الحلول الكافية لإنهاء قضية المياه في تلك المناطق مع مخيماتها، حيث وصل سعر برميل المياه إلى 11 ليرة تركية في المنطقة، إضافة إلى الاعتماد على مياه الآبار غير المعقمة”.
ولفت إلى أنه “على الاعتماد على المياه الواردة من الآبار هي السبب الرئيسي إلى جفاف معظمها وتلوث الآخر، إضافة إلى انخفاض واضح في منسوب المياه الجوفية في المنطقة، الأمر الذي يعرض المنطقة بشكل أكبر إلى خطر الجفاف”.
وحذّر الفريق الجهات كافة من استمرار أزمة المياه وخاصةً في ظل تفاقم الظروف المعيشية للأفراد وارتفاع أسعار مياه الشرب في العديد من المدن والأرياف، ووجود نسبة كبيرة من السكان لا يحصلون على مياه الشرب النظيفة بشكل منتظم.
وختم بأن “أزمة المياه ستشكل تهديداً فعلياً للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للسكان في أماكن وجودهم، أو ستجبرهم على النزوح إلى أماكن أخرى بحثاً عن الوصول المستدام إلى كميات كافية من المياه بجودة مقبولة”.
وطالب من المنظمات العاملة في مناطق ريف حلب الشمالي، العمل على توحيد الجهود بشكل كامل والعمل على الحل الجذري لتلك القضية من خلال العمل على نقل مياه الشرب من مناطق نهر الفرات إلى تلك المناطق وإنشاء محطات لمعالجة المياه.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار