26.4 C
Damascus
الأحد, مايو 19, 2024

مراسلون بلا حدود” تدين قيود “الإدارة الذاتية” على الصحافة

أدانت منظمة “مراسلون بلا حدود” القيود التي تفرضها “الإدارة الذاتية” على الصحفيين بهدف إحكام قبضتها على التغطية الإخبارية في مناطق سيطرتها شمال شرقي سورية.
وقالت “صابرينا بنوي”، رئيسة مكتب الشرق الأوسط في المنظمة، إن الصحفيين المستقلين يُعانون صعوبة أكبر في العمل لأنهم مجبرون للانضمام إلى نقابة حكومية، ودفع المزيد من الأموال للتسجيل، كما أنهم حُرموا من تجديد الاعتماد.
واعتبرت صابرينا أن الهدف الوحيد من إجراءات “الإدارة الذاتية” غير المبررة، هو الحد من استقلالية الصحافة والتعددية الإعلامية عن طريق التحكم المُسبق بتصاريح العمل.
وبحسب ما نقل موقع المنظمة مساء أمس، فإن “مراسلون بلا حدود” لاحظت المشاكل المتزايدة للصحفيين في شهر آذار الماضي للحصول على بطاقة صحفية، حيث يطلب منهم قسم الإعلام في المنطقة بأن يكونوا أعضاء في “اتحاد الإعلام الحر”، رغم من أن هذا الشرط ينتهك قانون الإعلام في المنطقة.
ووفق ما قال صحفيون للمنظمة، فإن “اتحاد الإعلام الحر التابع للإدارة الذاتية” فرض على الصحفيين دفع 25 ألف ليرة سورية للانضمام إلى النقابة، و15 ألف ليرة سورية لتجديد اعتمادهم، وبدون تصريح رسمي.
يُذكر أن الإدارة الذاتية تُعتبر الذراع المدني لميليشيا قسد، ويقع على كاهلها تنفيذ أجندات حزب العمال الكردستاني “PKK” وتعمل على تحقيق مصالحه.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار