18.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

الولايات المتحدة تسقط منطاداً صينياً في سواحل الأطلسي

أسقطت الولايات المتحدة الأمريكية مساء أمس السبت منطاداً للصين كانت تستخدمه في التجسس في المحيط الأطلسي قبالة سواحل كارولينا الجنوبية.

وبحسب مصادر أمريكية فإن الجيش الأميركي أسقط المنطاد الصيني قبالة سواحل المحيط الأطلسي باستخدام طائرات مقاتلة، عقب حظر الطيران في عدة مطارات أمريكية خلال الأيام الماضية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن: إنه أمر بإسقاط المنطاد الصيني يوم الأربعاء، لكن البنتاغون أوصى بتنفيذ ذلك فوق المحيط الأطلسي، وتقدم بالتهنئة للقوات الأمريكية التي نجحت بإسقاط المنطاد الصيني.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن الصين استخدمت المنطاد في محاولة لمراقبة مواقع إستراتيجية في الولايات المتحدة، إلا أن البنتاغون طور عدداً من الخيارات لإسقاط المنطاد الصيني بشكل آمن في المياه الإقليمية.

وكانت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية قد أوقفت رحلات المغادرة والوصول في 3 مطارات منها مطار ميرتل بيتش الدولي في كارولينا الجنوبية.

وفي بيان لها انتقدت وزارة الخارجية الصينية قرار البنتاغون في إسقاط المنطاد الصيني، متهمة الولايات المتحدة بالمبالغة في رد الفعل وبانتهاك الممارسات الدولية بشكل خطير.

ونوبت الخارجية الصينية إلى أنها طلبت من واشنطن معالجة الأمر بشكل مناسب وبهدوء ومهنية وضبط للنفس، إلا أنها استخدمت القوة.

وفي وقت سابق ادعت الصين أن المنطاد الذي رصدته الولايات المتحدة مدني، ويستخدم لأغراض البحث، وخاصة الرصد الجوي.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار