28.4 C
Damascus
السبت, أبريل 27, 2024

خطة شاملة للخوذ البيضاء لإزالة أنقاض الزلزال شمال سورية

أعلنت الخوذ البيضاء عن خطة عمل شاملة لإزالة الأنقاض التي خلفها الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق شمال غرب سورية الشهر الماضي.

وفي بيان نشرته مؤسسة الدفاع المدني السوري اليوم الخميس، أعلنت خلاله عن البدء بمرحلة إزالة الأنقاض ضمن إطار خطة الاستجابة الشاملة للزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في 6 شباط الماضي والتعافي من آثاره طويلة الأمد.

وقال البيان: “تعلن مؤسسة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) البدء بمرحلة إزالة الأنقاض على نطاق جغرافي يشمل جميع المدن والبلدات المنكوبة في شمال غربي سورية”.

وأضافت أن المؤسسة وضعت خطة متكاملة لتنفيذ عمليات إزالة الأنقاض، وتم التنسيق مع المجالس المحلية لوضع محددات تأخذ بعين الاعتبار أولوية البدء بالأبنية الواقعة داخل النطاق العمراني، أو التي تأثرت بشكل كبير على حياة المجتمعات، ثم الانتقال للأبنية الأبعد عن النطاق العمراني وذات التأثير المحدود.

وأكد بيان الخوذ البيضاء أنها ستلتزم بالمحددات القانونية لحفظ حقوق مالكي العقارات المهدمة وممتلكاتهم، وعن طريق تشكيل لجنة مختصة للحصول على تفويض من الأهالي ومتابعة تسليمهم الأمانات، ومفرزات عملية إعادة التدوير.

وأشار الدفاع المدني إلى أن تنفيذ الأعمال سيكون وفق نهج صديق للبيئة، يضمن تسريع عمليات رفع الأنقاض بما يخفف تبعات وجودها داخل الأحياء السكنية ويساعد في إعادة تأهيل البنية التحتية.

ولفت بيان الخوذ البيضاء إلى أن إعادة تدوير الأنقاض ستأخذ بعين الاعتبار المعايير المتعلقة بالمخاطر البيئية، عبر استخدام هذه الأنقاض بشكل مدروس ولا يحمل أي تبعات ضارة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار