26.4 C
Damascus
الجمعة, أبريل 26, 2024

قطر تؤكد تمسكها بموقفها ودعم جهود الحل في سورية

أكدت دولة قطر مجدداً على دعمها الكامل للجهود الرامية إلى تحقيق العدالة الشاملة للشعب السوري، وطالبت المجتمع الدولي ببذل المزيد من الجهود في دعم المجال السياسي والإنساني في سورية.

جاء ذلك على لسان مساعد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي، خلال فعالية نظمتها الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع الشبكة السورية لحقوق الإنسان تحت عنوان (12 عاماً والعدد في ازدياد: استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في سورية).

وأشار المسؤول القطري إلى أن السوريين يعيشون حالياً أوضاعاً صعبة نتج عنها نزوح الملايين من اللاجئين حول العالم.

وأوضح أن قطر قلقة من حالة حقوق الإنسان في سورية على مدى السنوات الماضية، واحتجاز الآلاف من المدنيين وتعذيبهم والقضاء على المدن وتدميرها.

ولفت إلى أن المؤسف أيضاً أن المآسي تفاقمت على السوريين بسبب الزلزال الأخير الذي ضرب المنطقة، منبهاً إلى أن قطر تعاملت معه بشكل سريع وقدمت المساعدات للتخفيف عن المتضررين جراء الكارثة.

وأوضح أن بلاده دعمت مجلس حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة من أجل إنشاء لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسورية، لافتاً أن قطر هي الراعي الرئيسي للآلية الدولية المحايدة والمستقلة للمساعدة في التحقيق والملاحقة القضائية للأشخاص المسؤولين عن الجرائم.

وختم كلمته بأن قطر تتمسك بموقفها الثابت بأن الحل الوحيد للملف السوري هو من خلال إيجاد حل سياسي تتفق عليه جميع الأطراف السورية، وفقاً لبيان جنيف1، وقرار مجلس الأمن 2254.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار