12.4 C
Damascus
الإثنين, مايو 6, 2024

الشبكة السورية تعلن رفض طلبها في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أنه رفض طلبها لاعتماد مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، من قبل اللجنة العامة للمؤتمر وذلك في دورته الخامسة.

وقالت الشبكة في تقرير لها: “يُعقد مؤتمر الدول الأطراف لمراجعة وتقييم عمل اتفاقية الأسلحة الكيميائية سنوياً في لاهاي، وتقوم المنظمات الحقوقية بتنظيم فعاليات جانبية على هامش المؤتمر ودعوة بعض الدول المناصرة لمكافحة الأسلحة الكيميائية، وهناك منظمات من مختلف دول العالم، ما عدا سورية وهي الدولة الأكثر تضرراً في العالم نتيجةً لاستخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية.

وأضافت أنها قامت في السنوات الماضية وهذه السنة بتقديم طلب اعتماد للمؤتمر الاستعراضي الخامس (RC-5)، والذي سوف يُعقد في لاهاي بين 15 و19 أيار/2023، وذلك بصفتها منظمة حقوقية تعمل على توثيق استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.

وأشارت الشبكة إلى أنه تم رفض الطلب من قبل اللجنة العامة للدورة الخامسة الخاصة لمؤتمر الدول الأطراف، رغم عملها الواسع على ملف الأسلحة الكيميائية على مدى قرابة عشر سنوات.

وانضمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في تشرين الثاني من العام الماضي، وتسعى الشبكة عبر حضورها المؤتمر إلى تنظيم فعالية دولية للحديث عن آخر مستجدات ملف الأسلحة الكيميائية في سورية.

ودعت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى عدم ترك الساحة لنظام الأسد وروسيا والصين وإيران وهي الدول التي صوتت لصالح استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية في سورية ووقفت ضد إدانته.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار