15.4 C
Damascus
الجمعة, مايو 3, 2024

تحت عنوان “مدنية” عشرات المنظمات المدنية تطلق مبادرة لتعزيز الفضاء المدني السوري

أطلقت عشرات من ممثلي المنظمات المدنية السورية مبادرة تحت عنوان “مدنية” بهدف تعزيز فعالية الفضاء المدني في مراكز صنع القرار.

وعلى مدى يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين اجتمع أكثر من 150 سورياً يمثلون منظمات سورية مدنية في العاصمة الفرنسية باريس لإطلاق وبحث المبادرة.

والمبادرة أطلقها المجتمعون وهي تعرف عن نفسها بأنها مستقلة عن النفوذ الأجنبي والسياسي، مهمتها حماية الفضاء المدني السوري ودعم الدور الرائد للمجتمع المدني في بناء مستقبل سورية.

وحضر الاجتماعات خلال إطلاق المبادرة مسؤولون وسياسيون في الاتحاد الأوروبي ودول الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا وتركيا وكندا وغيرها من الدول إضافة إلى الأمم المتحدة.

وبحسب البيان فإن الاجتماع هذا يأتي في ظل الضغوط التي تمارسها قوى الأمر الواقع السياسية والعسكرية المحلية والدولية منها والتحديات التي يواجهها الفضاء المدني السوري من أجل زجه في مساحات لا تتناسب مع طبيعته ورؤيته ودوره.

وأشار بيان المبادرة إلى أنها قرار فاعلين مدنيين سوريين بممارسة أحقيتهم السياسية بأن يكونوا أصحاب إرادة وقرار مستقل فيما يتعلق بمستقبل بلدهم.

وأكد البيان على التزامهم بوحدة سورية واستقلالها والوصول إلى حل سياسي يحقق تطلعات الشعب السوري وفق القرارات الدولية وفي مقدمتها قرارا مجلس الأمن رقم 2118 و 2254.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار