11.4 C
Damascus
الأحد, مايو 5, 2024

هولندا وكندا تقدمان دعوى مشتركة ضد نظام الأسد في محكمة العدل الدولية

أكدت الحكومة الهولندية في بيان صادر عنها اليوم الاثنين تقديم دعوى مشتركة قدمتها مع كندا ضد نظام الأسد في محكمة العدل الدولية، بتهم ارتكاب جرائم تعذيب بحق السوريين.

وأشار البيان إلى أن هولندا قررت الاحتجاج بمسؤولية الدولة ضد سورية في سبتمبر 2020 وانضمت كندا إلى هذه العملية في مارس 2021.

وقال البيان: بالتعاون مع كندا سنقيم دعوى ضد سورية (نظام الأسد) أمام محكمة العدل الدولية بتهمة التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة بحق سكانها.

وأضاف أن هولندا تسعى مع كندا لتحقيق العدالة للعديد من ضحايا نظام الأسد مع ضمان محاسبة الجناة، وأكدت أن نظام الأسد ارتكب عدداً لا يحصى من انتهاكات القانون الدولي.

وشدد على أنه تم الإبلاغ عن هذه الفظائع واسعة النطاق على نطاق واسع من قبل المنظمات الدولية وتابعت أن سوريين تعرضوا للتعذيب والقتل والاختفاء والهجوم بالغاز السام

وتابع أن موقف الحكومة الهولندية هو أن هناك أدلة كثيرة تثبت أن نظام الأسد ارتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد المواطنين السوريين على نطاق واسع.

وذكر أن هولندا وكندا حاولتا لأكثر من عامين التوصل إلى تسوية تفاوضية مع نظام الأسد، بما يتماشى مع آلية تسوية المنازعات المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار