31.2 C
Damascus
السبت, مايو 18, 2024

الائتلاف الوطني يؤكد أن الفيتو الروسي ضد قرار تمديد آلية إدخال المساعدات جريمة بحق الشعب السوري

أكد الائتلاف الوطني السوري أن الفيتو الروسي ضد قرار تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية، جريمة تُضاف إلى سلسلة جرائم روسيا بحق الشعب السوري وتحدٍ سافر لإرادة المجتمع الدولي.

وندد الائتلاف في بيان له بالفيتو الروسي ضد مشروع قرار لتمديد إدخال المساعدات الإنسانية للمدنيين في شمال غرب سورية.

وقال البيان: إن الائتلاف الوطني يرفض أن تكون المساعدات الإنسانية الملحة عرضة للابتزاز الروسي في كل مرة يتم فيها التصويت، ولا سيما أن روسيا طرف وحليف أساسي لنظام الأسد وارتكبت آلاف جرائم الحرب ضد الشعب السوري وكانت سبباً رئيسياً في تهجيره وخلق مأساته الإنسانية.

وشدد الائتلاف الوطني على أن المجتمع الدولي مطالب بأن يجد الحل ويمنع وقوع كارثة كبيرة يواجهها السوريون، وهو مطالب بإيجاد آلية فعالة ودائمة تضمن حق الحياة للمدنيين شمال غرب سورية.

وطالب البيان بإقرار تمديد المساعدات عبر الحدود عبر الجمعية العامة لتجاوز الابتزاز الروسي وتفادي الفيتو، ولا سيما بعد أن اعتمدت بنفس الآلية قرار إنشاء مؤسسة مستقلة معنية بالمفقودين في سورية في حزيران الفائت.

ونوه إلى أنه من غير المقبول السماح لروسيا بتحويل ملف إنساني محض إلى ملف سياسي تفاوضي تمارس من خلاله الابتزاز لتحقق مكاسب لنظام الأسد، وهما يتشاركان جرائم الحرب في سورية وأوكرانيا.

ويوم أمس الثلاثاء استخدمت روسيا الفيتو ضد مشروع قرار برازيلي سويسري لتمديد دخول المساعدات عبر الحدود إلى سورية لمدة تسعة أشهر.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار