28.4 C
Damascus
السبت, أبريل 27, 2024

رئيس الائتلاف الوطني يجري مؤتمراً صحفياً حول آخر التطورات في الملف السوري

أجرى رئيس الائتلاف الوطني هادي البحرة، اليوم الجمعة لقاء صحفياً، حول التطورات السياسية الأخيرة، وأوضاع المناطق المحررة وحراك أهالي السويداء، وذلك بمقر الائتلاف في إسطنبول، كما حضره إعلاميون من الشمال السوري عبر “الزوم”.

وأكد رئيس الائتلاف الوطني أن الملف السوري بحاجة إجراءات دولية، ولا سيما من الولايات المتحدة الأمريكية لتفعيل العملية السياسية وفق القرارات الدولية.

وقال إنَّ مهمة الائتلاف الوطني الآن هي إبقاء القرارات الدولية، ولا سيما 2254 حية، خاصة بوجود جهات ترغب في دفن القرارات الدولية.

وشدّد هادي البحرة على الاستمرار في منع هدم المعارضة السورية ومؤسساتها، كما أشار إلى أن التطبيع العربي مع الأسد لم يخدم السوريين.

وأضاف البحرة “نحن نرى أن مكان العملية السياسية في جنيف، والمكان ليس أولوية المهم إلزام نظام الأسد بالحل السياسي”، واعتبر أن السوريين أمام تحدٍ لتغيير الواقع السوري بما يلزم تغيير الواقع الدولي.

وحول المناطق المحررة، قال رئيس الائتلاف: نريد للشمال السوري أن يصل لمرحلة النموذج السوري الذي يعكس صورة مميزة للعالم، ونحن ومنظمات المجتمع المدني يجب أن ننهض بالشمال السوري.

وأضاف: لا بدَّ من الحصول على اعتراف لجامعة حلب في المناطق المحررة والجامعات الأخرى في الشمال السوري.

وقال سنسعى للترابط مع الشعب وسنعمل للنهوض بالمناطق المحررة وإشراك منظمات المجتمع المدني في العمل السياسي، مؤكداً أن الائتلاف له العديد من الإسهامات الخدمية في المناطق المحررة.

وعن اللاجئين السوريين، أكد رئيس الائتلاف متابعة أوضاعهم، ولا سيما في تركيا ولبنان، مؤكداً القيام بعديد من التواصلات في هذا السياق، كما حثَّ اللاجئين السوريين على الالتزام بقوانين الدول المستضيفة.

وشدّد رئيس الائتلاف على أن نظام الأسد متورط في استهداف الكلية الحربية في حمص بناء على المعطيات والمعلومات التي توفرت حول الحادثة.

وحول السويداء، قال رئيس الائتلاف إنَّ مطالب أهلنا في السويداء تطابق مطالب الغالبية الساحقة من السوريين، ولا سيما فيما يتعلق بالعملية السياسية وفق 2254، وأكد دعم حراك السويداء، وأشار إلى أن الحراك فاجأ الدول.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار