28.4 C
Damascus
الأحد, أبريل 28, 2024

البرلمان التركي يصادق على انضمام السويد إلى “الناتو”

صادق البرلمان التركي على مشروع قانون يسمح بالموافقة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وحصل مشروع القانون الذي طرح في الجمعية العامة للبرلمان يوم أمس الثلاثاء على تأييد 287 نائباً، في حين رفضه 55 نائباً، وامتنع 4 نواب عن التصويت.

ورحب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بقرار البرلمان التركي، وقال في تغريدة على منصة “إكس” إن بلاده باتت على بعد خطوة واحدة من الانضمام لـ”الناتو”.

وقال كريسترسون: “اليوم نحن على بعد خطوة واحدة من أن نصبح عضواً كاملاً في الناتو، لقد كانت نتيجة تصويت الجمعية العامة للبرلمان التركي إيجابية”.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف “الناتو”، وأحاله للبرلمان للتصويت.

وتحتاج الدولة للحصول على عضوية حلف “الناتو” إلى موافقة جميع الدول الأعضاء، وكانت تركيا تضع عدة شروط للموافقة على انضمام ستوكهولم للحلف.

ومن ضمن الشروط تسليم عدد من عناصر وقيادات حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الذين ينشطون في السويد، والتوقف عن دعم التنظيمات المصنفة إرهابية في تركيا.

يذكر أن موافقة تركيا على انضمام السويد إلى الناتو من المؤكد ستنعكس إيجاباً على أنقرة بما في ذلك على عملياتها ضد ميليشيا “قسد” في شمال شرقي سورية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار