12.4 C
Damascus
الإثنين, مايو 6, 2024

النواب الأمريكي يمرر مشروع قانون مناهضة التطبيع مع الأسد بأغلبية ساحقة

وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون مناهضة التطبيع مع الأسد، مساء أمس الأربعاء، وذلك بعد حصوله على تأييد الغالبية الساحقة من الأعضاء.

وصوت 398 عضواً من الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي لصالح المشروع، فيما صوت 32 عضواً ضد المشروع.

وينص المشروع على منع الولايات المتحدة من الاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة في سورية يقودها بشار الأسد، ويطالب بتعزيز عقوبات قيصر وتمديد أحكامه.

ويمنح المشروع الرئيس الأمريكي صلاحيات لمعاقبة من يشارك في سرقة الشعب السوري، ويدعو إلى وضع إستراتيجية مشتركة بين الوكالات الأمريكية بشأن سورية.

ويرى الباحث السوري عباس شريفة أن هذا المشروع بمثابة “صاعقة” على نظام الأسد الذي كان ينتظر مكافأة على تخليه عن حماس، وتسريب إحداثيات مراكز الحرس الثوري الإيراني لاستهدافها.

وقال شريفة في تغريدة على منصة “إكس” إن بشار الأسد “كان ينتظر قبض ثمن ذلك بفتح باب التطبيع وإعادة تأهيله وتخفيف العقوبات عنه، جاءته الصاعقة اليوم بإقرار قانون مناهضة التطبيع مع الأسد”.

وأشار إلى أن نظام الأسد بات اليوم محاصراً بثلاث قوانين “كافية لشنقه تماماً”، هي قانون قيصر، وقانون مكافحة المخدرات، وقانون مناهضة التطبيع.

واعتبر أن أهمية القانون تمكن في أنه لا يقتصر على منع الإدارة الامريكية من التطبيع مع الأسد، وإنما لأنه يستهدف بالعقوبات كل الدول التي تتجه للتطبيع معه ويدفع الدول التي اتخذت خطوات في هذا المسار للتراجع عنها.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار