28.4 C
Damascus
السبت, أبريل 27, 2024

بمشاركة دولية.. هيئة التفاوض السورية تنهي اجتماعها الدوري في إسطنبول

أنهت هيئة التفاوض السورية اجتماعها الدوري في إسطنبول، اليوم السبت، مؤكدة أن العملية السياسية التفاوضية وفق بيان مجلس الأمن 2254، والتي تبدأ بالاتفاق السياسي وهيئة الحكم الانتقالي، ما زالت المدخل الوحيد للحل السياسي في سورية.

وخلال اليوم الأول من اجتماعات هيئة التفاوض، شارك فيه مبعوثو وممثلو دول “الولايات المتحدة، فرنسا، ألمانيا، كندا، تركيا، إيطاليا، الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة، سويسرا”. كما شارك في النقاشات حول القضية السورية منظمات المجتمع المدني السورية، ومراكز الدراسات والأبحاث.

وقدّم رئيس هيئة التفاوض الدكتور بدر جاموس إحاطة سياسية شاملة، كما استعرض تقارير مكاتب الهيئة ولجانها، وجرى مناقشة الوضع السياسي المحلي والدولي، والتطرق إلى أوضاع السوريين.

وخلال الاجتماع، أعلنت هيئة التفاوض إرسالها الموافقة على دعوة المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون لعقد الجولة التاسعة للجنة الدستورية في جنيف نهاية نيسان المقبل.

وأشارت الهيئة إلى استعدادها للعمل الإيجابي لتحقيق ولاية اللجنة، والتنفيذ الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

كما تقدمت هيئة التفاوض بطلب لعقد جلسة خاصة لمجلس الأمن تستعرض العقبات التي تواجه العملية السياسية، وتمنع تنفيذ القرار 2254، ودعت الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، للوفاء بالتزاماتها تجاه حقوق اللاجئين والمهجّرين.

ونبّه المجتمعون إلى ضرورة إلزام نظام الأسد بالإفراج عن المعتقلين، وكشف مصير المفقودين دون قيد أو شرط، وشددت الهيئة على أهمية عودة المهجّرين إلى منازلهم وبيوتهم بتحقيق البيئة الآمنة والمحايدة.

وخلال الاجتماع، أكد جاموس أن هيئة التفاوض السورية عملت ضمن ظروف صعبة للغاية لإبقاء الملف السوري حاضراً على المستوى الدولي، خاصة في ظل وجود أزمات دولية كبيرة وخلافات في مجلس الأمن حول القضية السورية.

من جانبه، قالت السفارة الأمريكية في سورية إن الولايات المتحدة شاركت في الاجتماع الدوري لهيئة التفاوض لتأكيد دعمها للهيئة ودورها الحاسم في تعزيز عملية شاملة يقودها السوريون وتيسرها الأمم المتحدة على النحو المبين في قرار مجلس الأمن 2254.

وأضافت السفارة الأمريكية أن “المشاركة الهادفة للمرأة في العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة، على النحو الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن، هي مفتاح التوصل إلى حل شامل بقيادة سورية، وهو السبيل الوحيد القابل للتطبيق لإنهاء الأزمة وتلبية تطلعات الشعب السوري”.

وعلى هامش الاجتماع الدوري لهيئة التفاوض السورية، عقد رئيس الهيئة الدكتور بدر جاموس اجتماعات ثنائية مع عدد من المبعوثين الدوليين الخاصين إلى سورية، وناقش معهم أهمية العمل والدفع نحو الحل السياسي في سورية والضغط على نظام الأسد لإيقاف عرقلة العملية السياسية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار