21.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

صحيفة إسرائيلية: إيران أوقفت ردها في ظل الحديث عن حوار تهدئة

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن إيران أوقفت رداً عسكرياً كبيراً على إسرائيل في اللحظات الاخيرة، بعد تحذير أمريكي لطهران بأن واشنطن ملزمة بالدفاع عن تل أبيب، في ظل حديث عن “حوار تهدئة” يدور وراء الكواليس تقوم به طهران وتل أبيب، عبر رسائل تؤكد عدم الرغبة في التصعيد لدرجة نشوب حرب مباشرة.

وقالت الصحيفة إن إيران أجلت في اللحظة الأخيرة تنفيذ الرد، أو أنها قررت تغيير طبيعة العملية، نتيجة لتحذير صريح من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، ولفتت إلى أن الغارات الأمريكية الإسرائيلية رداً على أي هجوم إيراني محتمل، ستركز على صناعة النفط والسدود في إيران، لإلحاق أضرار كبيرة باقتصادها.

وسلم المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط بريت ماكغورك رسالة إلى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مفادها بأن واشنطن ملزمة بالدفاع عن إسرائيل، بما ذلك قصف أهداف داخل إيران إذا تعرضت إسرائيل للهجوم.

في السياق، قالت مصادر دبلوماسية إسرائيلية لصحيفة الشرق الأوسط، إن “حوار تهدئة” يدور وراء الكواليس تقوم به طهران وتل أبيب، عبر رسائل تؤكد عدم الرغبة في التصعيد لدرجة نشوب حرب مباشرة.

وذكرت تلك المصادر، أن إسرائيل وجّهت رسالة إلى إيران، مفادها أنها مستعدة لامتصاص “ضربة انتقامية” محدودة، بموازاة التهديدات المتصاعدة بينهما، لافتة إلى أن واشنطن ترغب بإيجاد صيغة تفاهم تضع سقفاً لطهران وتل أبيب لا يتجاوزانه، شبيهة بالصيغة التي توصلت إليها لمنع توسيع نطاق حرب غزة إلى لبنان.

وأعلن البيت الأبيض في بيان له، دعمه الثابت لـ “إسرائيل” في مواجهة تهديدات إيران، مع الإشارة إلى عدم الرغبة في تأجيج الصراع، في ظل حراك دبلوماسي أمريكي لدى عدة دول عربية، لإيصال رسالة لإيران بتجنب التصعيد في المنطقة، بعد قصف قنصليتها في دمشق.

وقال البيت الأبيض: “لا نرغب في اتساع نطاق الصراع ودعم واشنطن لإسرائيل لا يزال ثابتا في مواجهة تهديدات إيران ووكلائها”، ولفت إلى أنه “نقل لإيران أن واشنطن ليس لها علاقة بهجوم القنصلية في دمشق”، موضحاً “عدم رغبة الإدارة الأميركية في اتساع نطاق الصراع”.

وكانت كشفت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصادر إيرانية، أن طهران أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية، بأن الرد الإيراني على استهداف “إسرائيل” للقنصلية الإيرانية في دمشق “سيكون بطريقة تسمح بتجنب التصعيد”.

مطالب إيرانية

وقالت مصادر الوكالة، إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان نقل رسالته هذه لواشنطن في أثناء زيارته لسلطنة عمان يوم الأحد الماضي، وذكرت أن عبد اللهيان ألمح خلال زيارته لعمان إلى استعداد إيران لوقف التصعيد في حال تلبية مطالبها، بما في ذلك مطلب الوقف الدائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

ولفتت أيضاً إلى أن الوزير ألمح إلى استعداد طهران لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي، بعد تعثر تلك المفاوضات منذ نحو عامين، وقال مصدر آخر مقرب من الاستخبارات الأمريكية، إنه لم يكن على علم بأي رسالة من إيران عبر سلطنة عمان، لكن إيران “كانت واضحة جداً” حول أن ردها على هجوم دمشق سيكون “تحت السيطرة” و”غير تصعيدي”.

وأضاف المصدر أن إيران “لا تريد أن تتدخل الولايات المتحدة” في الوضع، ولذلك لن توجه حلفاءها في سورية والعراق لمهاجمة القواعد الأمريكية، وأنها تخطط “لاستخدام الوكلاء في المنطقة لشن عدد من الهجمات على إسرائيل”.

ولفتت الوكالة إلى أن البيت الأبيض رفض التعليق على أي رسائل من جانب إيران، لكنه أكد أن الولايات المتحدة أبلغت إيران بأنها لم يكن لديها أي دور في الضربة على القنصلية الإيرانية.

وسبق أن كشفت وكالة “رويترز”، عن طلب وساطة قدمه المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط بريت ماكغورك، لعدة دول عربية منها (السعودية والإمارات وقطر والعراق)، لحث إيران على خفض التوتر مع إسرائيل، في أعقاب استهداف قنصلية طهران في دمشق.

ونقلت عن مصدر لم تسمه، أن ماكغورك اتصل بالمسؤولين العرب، ليطلب منهم نقل رسالة إلى نظيرهم الإيراني حسين أمير عبداللهيان، مفادها أنه يجب على إيران “التهدئة” مع إسرائيل، وكانت أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أن وزراء خارجية الدول الأربع، تحدثوا هاتفياً مع عبداللهيان، وناقشوا التوتر في المنطقة.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة “بلومبيرغ”: إن واشنطن وحلفاءها يعتقدون أن الرد الإيراني على الهجوم الإسرائيلي على قنصلية طهران في دمشق بات “وشيكاً”، مرجحين شن “هجمات كبيرة” بصواريخ أو بطائرات مسيرة ضد أهداف عسكرية وحكومية في إسرائيل.

ونقلت الوكالة عن مصادر (لم تسمها)، أن الرد الإيراني المحتمل قد يكون في خلال الأيام المقبلة، ولفتت إلى “اعتقاد، بناء على تقييمات الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية، أن الأمر هو مسألة وقت، وليس مجرد احتمالية”، مؤكدة أن المسؤولين الأمريكيين يساعدون إسرائيل في التخطيط وتبادل التقييمات الاستخباراتية.

وأبلغت إسرائيل حلفاءها بأنها تنتظر حدوث هذا الهجوم قبل شن هجوم بري آخر ضد حماس في رفح جنوب غزة، على الرغم من أنه ليس من الواضح متى قد تبدأ هذه العملية، وذكرت في السياق أن وكالات الاستخبارات الأمريكية والغربية تعتقد أن الرد الإيراني قد لا ينطلق بالضرورة من شمال إسرائيل حيث يتواجد حزب الله.

وسبق أن اعتبرت صحيفة “تلغراف” البريطانية، في تقرير لها، أن استهداف “إسرائيل” لقنصلية طهران في دمشق، التي وجهتها إلى “الحرس الثوري” الإيراني ووكلائه في سورية، كشفت عن “ضعف قادة طهران المخادعين”.

وقال محرر شؤون الدفاع والشؤون الخارجية في الصحيفة كون كوغلين، إن أحد الحسابات الرئيسة لإسرائيل في استعدادها لمهاجمة أهداف إيرانية في سورية “هو قناعتها بأن طهران ليست لديها رغبة كبيرة في مواجهة مباشرة مع تل أبيب، وتفضل استخدام وكلائها، للقيام بذلك”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار