21.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

مؤشرات لتدهور الليرة السورية مجدداً

بدأت قيمة الليرة السورية بالتراجع مجدداً مع انتهاء موسم شهر رمضان وعيد الفطر.

ووصل سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء صباح اليوم إلى 14300 ليرة سورية، بعد استقرار نسبي خلال شهر رمضان بنحو 14000 ليرة سورية، وكان في مرحلة ما قبل شهر رمضان بنحو 14500 ليرة.

وتعود أسباب استقرار الليرة في شهر رمضان إلى تضاعف قيم الحوالات الخارجية، الأمر الذي يفرض طلباً مضاعفاً على الليرة السورية، بحسب ما قال لـ “وكالة سنا” صاحب مكتب صرافة في دمشق.

وأشار محدثنا الذي رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية إلى أن أكثر التجار في السوق يستثمرون شهر رمضان والأعياد والمناسبات لشراء الدولار بسعر أقل، ثم يطرحونه في الأسواق بعد انتهاء المناسبات بأسعار أعلى، الأمر الذي يساهم بالدرجة الأولى في رفع قيمة الدولار مجدداً.

وتشير التقديرات إلى وصول قيمة الحوالات الخارجية خلال شهر رمضان إلى 660 مليون دولار أمريكي، بحسب صحيفة عنب بلدي، فيما تغيب الأرقام والتصريحات الرسمية حول ذلك.

ويبلغ سعر دولار الحوالات في المناطق الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد بنحو 13500 ليرة سورية، بحسب آخر نشرة أسعار صادرة أواخر الشهر الماضي.

ويلجأ أكثر السكان العالقين هناك إلى تحول وصرافة الأموال في السوق السوداء بسبب انخفاض سعر الصرف في السوق الرسمية، ويعتمد أكثر من 70% منهم في تأمين المستلزمات الرئيسية للمعيشة على الحوالات الخارجية الفردية الواردة من أقاربهم في أوروبا وحول لعالم.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار