24.4 C
Damascus
الأحد, يونيو 16, 2024

مقتل 29 مدنيًا تحت التعذيب في سجون الأسد منذ قرار محكمة العدل الدولية قبل 6 أشهر

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 29 شخصاً بسبب التعذيب في سجون نظام الأسد، منذ قرار محكمة العدل الدولية المتعلق بمناهضة التعذيب في تشرين الثاني الماضي.

وقالت الشبكة في تقرير لها اليوم الخميس إنه: “بعد مرور ستة أشهر على قرار محكمة العدل الدولية، نظام الأسد قتل ما لا يقل عن 29 شخصاً بسبب التعذيب، واعتقل ما لا يقل عن 534 مدنياً بينهم 8 أطفالٍ و21 سيدة”.

وأشارت إلى أنه منذ طلب المحكمة تحديد التدابير المؤقتة الذي قدمته كندا وهولندا في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من المعاملات، أو العقوبات القاسية أو اللاإنسانية، فإنَّها تقوم بمراقبة يومية دقيقة لانتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان في مراكز الاحتجاز التابعة لنظام الأسد.

وقال مدير الشبكة فضل عبد الغني: إن أحد الأهداف الأساسية من المراقبة اليومية لالتزام نظام الأسد بقرار محكمة العدل الدولية هو مساعدة فريق المحكمة في تقييم امتثاله لقرارها.

وأوصى التقرير محكمة العدل الدولية أن تصدر بياناً تقيّم فيه مدى التزام النظام بالإجراءات المؤقتة التي أصدرتها، وذلك بعد مضي أكثر من ٦ أشهر على القرار.

وأكد أن هذه القضية تشكل اختبارًا حقيقيًا لمصداقية وسلطة المحكمة الدولية، وتحتم عليها أن تتخذ إجراءات فورية وفعالة للتصدي لهذه الانتهاكات وضمان تحقيق العدالة والمساءلة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار