17.4 C
Damascus
الأحد, مايو 5, 2024

وزير الداخلية التركي: المصانع تنهض باليد العاملة السورية والصادرات زادت 3 مليار دولار

صرح وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”، اليوم الخميس، بشأن أوضاع اللاجئين السوريين بتركيا، حيث إنّه أشاد على السوريين، وكشف عن عدد الحاصلين على الجنسية التركية.

وقال “صويلو” في لقاء له على قناة “TGRT”: إنّ المصانع تنهض باليد العاملة السورية دون منحهم ضمانهم الاجتماعي ثم نفسهم – المعارضة – يذهبون إلى صحافة، ويقولون نحن في أزمة بسبب اللاجئين.

وتابع: أول من سيعترض على ترحيل السوريين هم رجال الأعمال، مشيراً أن السوريين ساهموا في زيادة الإنتاج، وأن الصادرات زادت 3 مليار دولار مؤخراً.

وأضاف أن سبب ازدياد حملات التحريض على اللاجئين على مواقع التواصل الاجتماعي هو اقتراب موعد انتخابات عام 2023، وأكد أن كثيراً من الفيديوهات انتشرت على أنها لسوريين لكن كانت ملفقة وغير صحيحة.

وكشف الوزير التركي أنه يعيش على الحدود السورية التركية 8 ملايين شخص، وتساءل مستغرباً: إذا قصفها نظام الأسد أين يذهب هؤلاء؟ وقال: “إذا خرجنا من سورية حالياً فإن موجة لجوء كبرى ستحصل مجدداً”.

منوهاً أن عدد الأشخاص السوريين المجنسين يصل إلى 200 ألف و950 شخصاً.

وعن المشروع الذي تبنيه تركيا في المنطقة الشمال السوري، أشار الوزير التركي أنه يحتوي على مشافٍ وصالات رياضية ومراكز تسوق، وأكد أن هؤلاء البيوت هي تبرعات من الناس، وليست من الدولة.

وقبل يومين، افتتح وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” قرية بريف إدلب الشمالي، ضمن مشروع تشييد 77 ألف منزل سكني، وذلك بعد تصريحات الرئيس التركي بخصوص خطة لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلاده بشكل طوعي.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار