27.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

الأمم المتحدة تطالب بالتمويل العاجل لدعم اللاجئين السوريين في الأردن

طالبت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في عمّان، بالتمويل المادي لتنفيذ مشاريع داعمة لوضع اللاجئين من مختلف الجنسيات ومنهم السوريون في الأردن كي لا تتطور الأمور إلى أزمة إنسانية في غضون أشهر إذا لم يتوفر التمويل بشكل عاجل.

وجاء في البيان الذي نشرته “مفوضية الأمم المتحدة” أمس الاثنين 22 آب، إن “مفوضية اللاجئين ينقصها 34 مليون دولار لتنفيذ البرامج الصحية والنقدية الأساسية خلال ما تبقى من العام الجاري 2022”.

وأضاف أنه “إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء الآن، فستكون المعاناة الإنسانية والتكلفة للمجتمع الدولي أكبر بكثير”.

وحذر من أنه “إذا لم يتم ضخ التمويل بسرعة، يُخشى أن ينزلق الوضع سينزلق مرة أخرى إلى أزمة إنسانية في غضون بضعة أشهر”.

وأوضح البيان أن “انعدام الأمن الغذائي بين اللاجئين آخذ في الارتفاع، حيث صرّح 46 في المئة من الآباء اللاجئين أنهم خفّضوا حصصهم من الغذاء حتى يتمكنوا من تأمين ما يكفي أطفالهم الصغار على المائدة”.

ونبهت المفوضية إلى تزايد أعداد الأسر التي ترسل الأطفال لجمع القمامة، وذلك لكسب بعض من المال، ما يؤدي إلى تفويت المدرسة والتعليم.

وتتواصل معاناة سكان مخيم الركبان الواقع في منطقة صحراوية عند الحدود السورية الأردنية، يذكر أن عمان تُعلن باستمرار عن استضافتها نحو 1.3 مليون سوري، وهو العدد الإجمالي لمن يحملون صفة “لاجئ”، إضافة لمن دخلوا الأردن قبل بدء الثورة في بلادهم بحكم النسب والمصاهرة والمتاجرة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار