20.4 C
Damascus
الأحد, أبريل 28, 2024

بهدف حماية “الحجاج الشيعة” وصول تعزيزات من ميليشيا إيرانية إلى ريفي الرقة ودير الزور

كشفت شبكة محلية عن وصول مجموعات من الميليشيات الإيرانية إلى ريفي الرقة الشرقي ودير الزور الغربي، بهدف تأمين الطرق للعوائل التي ترغب بالذهاب نحو دمشق خلال موسم الحج عند الشيعة.

وقالت شبكة الخابور: إنّ “عشرات العناصر من ميليشيات “حركة النجباء وحزب الله ولواء فاطميون وعصائب أهل الحق”. قد وصلوا إلى ريفي الرقة ودير الزور.

وأضافت أن الميليشيات الإيرانية تعتزم نشر حواجز على طريق دمشق دير الزور، وطريق الرقة دمشق، وتسيير دوريات عليهم، لتجنب استهداف مواكب “الحجاج الشيعة” خلال توجهها نحو العاصمة دمشق عبر منطقة البادية السورية.

وأشارت إلى أن الميليشيات بذات الوقت بدأت بتسجيل أسماء الراغبين بـ”الحج” من عناصرها، بهدف تجهيز حافلات تقلهم إلى منطقة السيدة زينب في دمشق.

وأكدت أن ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” الذي يشرف على الميليشيات تواصل مع الشرطة الروسية، لتسهيل مهمة الميليشيات، وذلك نتيجة سيطرة مليشيات “الفيلق الخامس والدفاع الوطني” المدعومين من روسيا على غالبية الطرق التي تصل دمشق بمناطق غرب الفرات.

وكانت إيران قد أبرمت منتصف الشهر الماضي مذكرة تفاهم مع نظام الأسد، تقضي بإرسال 100 ألف حاج إيراني إلى سورية سنوياً، كما تعهد وزير داخلية نظام الأسد، بضمان أمن الحجاج الذين سيقتصر حجهم إلى المزارات في دمشق وريفها، كـ مقام السيدة زينب في جنوب دمشق، ومقام السيدة رقية بدمشق القديمة.

الجدير ذكره أن نظام الأسد يُتيح لحاملي جواز السفر الإيراني بالقدوم إلى سورية دون تأشيرة مُسبقة، ويمنح التأشيرة لهم عند الوصول، فيما لا تفرض إيران أية تأشيرة على حاملي جواز السفر الصادر عن نظام الأسد.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار