15.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

نظام الأسد يفرض غرامة 25 ألف ليرة على المتسولين في مناطق سيطرته

قال قاضي التحقيق الثاني في دمشق إنه سيتم فرض غامات على المتسولين في مناطق سيطرة نظام الأسد، وتبلغ قدرها 10 آلاف إلى 25 ألف ليرة، وزعم أنّ 99 في المئة من المتسولين غير محتاجين.

ونقلت تصريحات “محمد خربوطلي” قاضي التحقيق الثاني في دمشق صفحات موالية، حيث قال إنّ “عقوبة التسول للقادرين على العمل أو لحاملي إثباتات فقر مزورة، معتبراً أنّ 99 في المئة من المتسولين غير محتاجين”.

وأضاف “خربوطلي”، أنّ “أي متسول يقبض عليه ويكون قادراً على تحصيل قوت يومه بنفسه، فإنه يحاكم حسب المادة 596 بالحبس لمدة تتراوح بين 3 أشهر والسنة، مع غرامة مالية تبدأ من 10 آلاف ليرة سورية إلى 25 ألف ليرة سورية”.

وذكر أن “هناك حالات تشدد فيها العقوبة كأن يتظاهر المتسول بالإعاقة، فيعاقب بالسجن من سنة إلى ثلاث سنوات، مع غرامة مالية تتراوح بين 25 – 50 ألف ليرة سورية”.

وفي إجابته عن دافع المتسولين للقيام بهذا العمل، قال “خربوطلي” إنّ 99 في المئة منهم غير محتاجين، مشيراً إلى أنهم يتخذون التسول كمهنة، ومن يقوم بهذا الفعل يحصل على المال من دون تعب.

ويعاني الأهالي في مناطق نظام الأسد أزمة اقتصادية كبيرة، أدت مؤخراً لانتشار ظاهرة التسول، خاصة في العاصمة دمشق مع ظهور تفاوت الطبقات بين المنتفعين من نظام الأسد والأشخاص الذين أدت بهم الحال إلى طلب الحاجة، في ظل عدم قدرة الأهالي من الحصول على قوت يومهم.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار