20.4 C
Damascus
الجمعة, أبريل 26, 2024

“منسقو الاستجابة” يدعو لمساعدة عاجلة للمخيمات المتضررة من العوامل الجوية

دعا فريق “منسقو الاستجابة”، اليوم السبت، المؤسسات والهيئات الإنسانية، لتقديم المساعدة العاجلة للمخيمات المتضررة من العوامل الجوية في منطقة شمال غربي سورية.

وذكر الفريق في بيان له أن “هنالك آلاف المتضررين في المخيمات والتجمعات العشوائية شمال غرب سورية، وذلك بسبب الهطولات المطرية والثلجية السابقة، والتي لم تمر عدة أيام على توقُّفها”.

وناشد البيان المنظمات والهيئات الإنسانية العاملة في المنطقة للعمل على تقديم المساعدة العاجلة والفورية للقاطنين في المخيمات والتجمعات العشوائية.

وأكد البيان على أن “أغلب المنظمات الإنسانية لم تبدأ بتعويض الأضرار السابقة مع انخفاض شديد في عمليات الاستجابة الإنسانية لتعويض الأضرار والتي لم تتجاوز بالمطلق 10% للأضرار السابقة”.

وأشار إلى أنه “على كافة المنظمات والهيئات الإنسانية، المساهمة الفعّالة بتأمين احتياجات القاطنين في المخيمات بشكل عامّ، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً من أطفال ونساء وكبار السن، ومحاولة عدم تكرار الأخطاء الماضية من حيث الانتظار حتى حلول الكوارث والبدْء بعمليات الاستجابة”.

بالإضافة إلى إصلاح الأضرار السابقة، ضِمن تلك المخيمات وشبكات الصرف الصحي والمطري وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام، حيث من المتوقع زيادة نسبة الأضرار بشكل أكبر لتشمل كافة المخيمات في المنخفض القادم.

وتتجدد محنة اللاجئين السوريين في كل موسم شتاء على وقع هطول الأمطار والثلوج، في مخيمات لا تقيهم البرد ولا تكفيهم بالغذاء الكافي مع تقلص الدعم الأممي.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار