17.4 C
Damascus
الجمعة, أبريل 26, 2024

في اليوم العالمي للسرطان مشافي نظام الأسد شبه خالية من أدوية المرض منذ شهرين

كشفت وسائل إعلام موالية أن النقص في أدوية السرطان وصل إلى نحو 65 بالمئة في المشافي التابعة لنظام الأسد، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للسرطان اليوم الجمعة 4 شباط.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية عن مدير مشفى البيروني “إيهاب النقري” أن “نقصاً بنسبة كبيرة في أدوية السرطان تعاني منها الصيدليات والمشافي المتخصصة، حيث تم تأجيل الجرعات لمرضى سرطان لشهر وشهرين فيما غابت المسكنات عن أغلب الصيدليات”.

وأضافت أن “النقص الحاصل يرجع إلى تأخر توريد بعض الزمر الدوائية لزوم الجرعات الكيميائية بسبب الأمور المتعلقة بالتحويلات المالية”.

وزعم “النقري” أنه “يتم حالياً توفير عدد قليل من أدوية السرطان من “فارمكس” تنفيذاً لعقود تمت العام الفائت”، و”أن البديل متوافر في حال سمح الطبيب المختص بذلك أو يضطر المريض لتأمين دوائه بنفسه أو من خلال اللجوء إلى الجمعيات الخيرية لارتفاع تكاليف هذا النوع من الأدوية”.

وكشفت تقارير إعلامية في وقت سابق غياب بعض أصناف الأدوية في الأسواق بمناطق نظام الأسد، منها العديد من أنواع أدوية القلب والأدوية العصبية، حيث شهدت ارتفاعاً أكثر من 5 أضعاف في الفترة الأخيرة في حال توفرها.

يذكر أن الأمم المتحدة حددت اليوم العالمي للسرطان 4 شباط بهدف رفع مستوى الوعي وتحسين التثقيف حول مرض السرطان وأعراضه، في حين أن مناطق نظام الأسد تشهد أزمات متواصلة في كافة القطاعات التعليمية والطبية الخدمية والأمنية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار