24.4 C
Damascus
السبت, مايو 4, 2024

90% من سكان الحسكة يواجهون صعوبة بتأمين الغذاء اليومي

يواجه 90% من سكان مناطق الحسكة صعوبات كثيرة بتأمين الاحتياجات اليومية من الغذاء خلال الأشهر الثلاث الماضية.

ووفقاً لمبادرة “REACH” الإنسانية المتخصصة بتقييم الاحتياجات بشكل دوري، فإن شخصاً على الأقل من 25% من العائلات فقد الكثير من وزنه جرّاء عجز الأسر عن تأمين الغذاء الكافي في ظل ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية.

وعجز نحو 95% من العائلات عن تأمين حاجتها من المياه، الأمر الذي أجبرهم على استخدام شاحنات المياه الخاصة المكلفة مادياً للحصول على مياه الشرب، وتقنين استهلاك المياه غير الصالحة للشرب، بحسب تقرير المبادرة الصادر يوم أمس.

وأشار التقرير إلى أن نصف العائلات لا تتوجه للطبيب، كما أن هناك نحو 95% من العائلات لديها احتياجات صحية لم يتم تلبيتها، حيث واجهت 70% من عائلات النازحين مخاوف تتعلق بالسكن والأراضي والممتلكات، فيما واجه 66% من العائلات صعوبات بتأمين السكن.

ووثق التقرير اعتماد 80% من العائلات في مناطق شمال شرقي سورية بتأمين دخلها المادي على الأجور اليومية، وأكد معاناة 92% من العائلات من البطالة التي تمثّل عائقاً مباشراً أمام وصولهم لتأمين الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية.

وتشهد مناطق الحسكة احتجاجات شعبية واسعة بسبب تدهور الأوضاع المعيشية والأمنية جراء سياسات ميليشيا “قسد” الرامية إلى احتكار البضائع والأدوية كافة وتوزيعها لعناصرها على حساب المدنيين.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار