21.4 C
Damascus
الثلاثاء, أبريل 30, 2024

ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة في مناطق شمال غرب سورية والدفاع المدني يقدم نصائح وإرشادات

بحسب المهندس أنس رحمون وهو مختص بالأرصاد الجوية، فإنه تندفع اليوم الأحد 13 آب، الكتل الهوائية الحارة والمسيطرة على طبقات الجو كافة نحو بلاد الشام، لتشهد درجات الحرارة قفزة نوعية الأحد والاثنين، ثم تنكسر حدة الحر الأربعاء، على أن تستمر الأجواء حارة بوضوح حتى 19 آب .

وفصَّل الرحمون درجات الحرارة في عموم مناطق سورية:
دمشق 44° ، إدلب 45° ، حلب 46° ، القنيطرة 39° ، درعا 44° ، السويداء 39° ، السواحل 33° ، حماه 46° ، حمص 44° ، الرقة 47°، دير الزور 47° ، الحسكة 47°، القامشلي 46°.
فيما قال الدفاع المدني السوري نقلًا عن الأرصاد الجوية إن كافة المناطق السورية تتعرض لطقس صيفي حار لاهب، مع بلوغ درجات الحرارة ذروتها في الارتفاع اليوم الاحد 13 آب، وقد تتخطى درجات الحرارة حاجز الـ45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، فيما تتجاوز الـ 47 درجة شمال شرق وشرق سورية.
وتكون الأجواء صافية مستقرة صباحاً تتحول إلى غائمة جزئياً وغائمة على المناطق الساحلية والداخلية، فيما تكون حركة الرياح هادئة.

وينصح الدفاع المدني المدنيين بمجموعة من الإرشادات للوقاية من ضربة الشمس، وإجراءات الأمن والسلامة:
– شرب كميات وافرة من المياه والسوائل.
– عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولأوقات طويلة، لا سيما في أوقات الذروة، وخاصة الأطفال وكبار السن، لتجنب ضربة الشمس.
– تجنب المأكولات الدسمة وغير الطازجة، لأنها تسبب مشاكل صحية وتفسد سريعاً بسبب الحرارة، ارتداء الملابس القطنية الخفيفة، والفضفاضة.
– ارتداء قبعات للتخفيف من تأثير من أشعة الشمس خلال التعرض المباشر لها أثناء السير في الطرقات.
– عدم ترك الأطفال داخل السيارة، أو اللعب بالخارج في الطقس الحار، وتبريدهم بالماء بشكل مستمر، وعدم وضع أسطوانات الغاز في الشمس.
– مراقبة منظومة شحن الطاقة الشمسية و تفقد البطاريات والتأكد من سلامة الأسلاك وتوصيلات الكهرباء، ودارات الفصل بشكل دوري.
– إخلاء السيارات من الأشياء القابلة للانفجار، كالقداحات وعلب العطر، والغاز السفري.
– تجنب السفر في فترة الظهيرة، والتأكد من ضغط هواء العجلات في المركبات.
– تجنب إشعال نيران بالقرب من المخيمات والمنازل أو حرق الأعشاب الجافة أو اشعال نيران بالقرب من الأشجار المثمرة والمناطق الحراجية.
– اتخاذ إجراءات الأمن والسلامة من العقارب والأفاعي التي تنشط مع ارتفاع درجات الحرارة، طلب المساعدة الطبية العاجلة في حال حصول أي طارئ.
– وضع علب ماء في الشبابيك وعلى الشرف، وفي الطرقات والأراضي الزراعية لتشرب الحيوانات الأليفة.

هذا وقد حذرت منظمات إنسانية في شمال غرب سورية من تأثير درجات الحرارة على قاطني المخيمات الذين يفتقدون لمشاريع المياه والإصحاح، خصوصًا فئة الأطفال، حيث توفيت طفلة في الشهر الماضي بسبب ارتفاع درجات الحرارة بحسب الطبيب المختص الذي أشرف عليها.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار