27.4 C
Damascus
السبت, مايو 18, 2024

صندوق الائتمان يطلق المرحلة الثانية من مشروع دعم سبل العيش في شمال غرب سورية

أعلن صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا إطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم سبل العيش في مناطق شمال غرب سورية، عن طريق منشأة الإقراض المتجدد لدعم سبل العيش.

المشروع تبلغ ميزانيته حوالي 2,94 مليون يورو، ويأتي استجابة للطلب المتزايد على خدمات الإقراض في قطاعات مختلفة، مثل التجارة وقطاع الخدمات والتصنيع والصناعة والزراعة، وعلى خلفية النجاح الذي حققه المشروع في مرحلته الأولى.

وقال الصندوق إن المشروع يهدف إلى تعزيز النمو والاستدامة للأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر التي يملكها رواد الأعمال، وذلك من خلال قروض مصممة لتناسب كل فرد وتوفير الخدمات غير المالية.

ويهدف إلى إكمال ما تم إنجازه في المرحلة الأولى، والوصول إلى المزيد من المستفيدين في مناطق العمليات المختلفة وتوسيع فئات الإقراض من خلال إعطاء الأولوية للنساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة والأسر التي تعيلها نساء والأسر التي ليس لها دخل.

ومن المتوقع أن يؤدي المشروع إلى توسيع الخدمات لدعم رائدات الأعمال، خاصة الأعمال التجارية في القطاع الزراعي، ودعم جهود التعافي من الزلازل المناسبة للسوق.

كما أن المشروع يؤدي إلى زيادة القدرة المالية لمنشأة الإقراض المتجدد، وزيادة قاعدة عملاء منشأة الإقراض المتجدد، وتطوير أساليب لتمويل أكثر استدامة، وتحسين سبل العيش للأفراد والاستقرار الاقتصادي داخل المجتمعات المستهدفة.

وسيقدم المشروع القروض المختلفة لـ 1,170 من رواد الأعمال المختارين في مناطق شمال غرب سورية، وتنقسم القروض إلى عدة أقسام، بينها قروض متناهية الصغر تتراوح قيمتها بين 400 – 1,200 دولار أمريكي مع فترة سداد تصل إلى 30 شهراً.

كما يقدم المشروع قروضاً إنمائية تتراوح بين 1,201 – 3,000 دولار أمريكي يتم توفيرها للأعمال الصغيرة التي ترغب في التوسع، إضافة إلى أنه يقدم قروضاً زراعية تتراوح بين 500 – 5000 دولار أمريكي، وهي مصممة لتلبية احتياجات المزارعين المادية للموسم.

ويقدم الصندوق قروضاً تنموية تتراوح بين 3,001 – 8,000 دولار أمريكي تعطى هذه القروض للجهات الفاعلة في السوق من خلال توفير رأس المال الذي تحتاجه لنموها وتوسعة أعمالها، بما في ذلك الذين استفادوا سابقاً من قروض أخرى.

وهناك نوع آخر يقدمه المشروع تحت اسم القروض الطارئة، يتم تحديد مبلغ القرض لكل حالة على حدة وعلى أساس الحاجة يتم تقديمها للأفراد الذين يحتاجون إلى مبلغ للتغلب على آثار الزلزال وللدعم في حال الصدمات المستقبلية الأخرى.

كما يقدم خدمات غير مالية لنحو لـ 1,170 مقترضاً، من خلال الدورات التدريبية وتطوير الأعمال وتداريب مهارات الحياة، والتسويق والوصول إلى الأسواق.

ويتوقع أن تؤدي هذه التدريبات إلى زيادة الإيرادات التجارية للمقترضين، وزيادة صافي دخل المقترضين، وتقليل معدلات البطالة، وتحسين ثقة المقترضين بأنفسهم وقدرتهم على التصرف.

ويعمل صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا على إطلاق مشاريع، تقدم الخدمات للسوريين بما يسهم في تحسين أوضاعهم المعيشية والنهوض بحركة الاستثمار في المنطقة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار