21.4 C
Damascus
الأحد, مايو 5, 2024

لمناقشة أوضاع السوريين.. اجتماع بين إدارة الجالية السورية في غازي عنتاب ووالي الولاية

خاص | وكالة سنا

عقد مجلس إدارة الجالية السورية في غازي عنتاب وبحضور ممثلين عن المنظمات وعدة شخصيات سورية، اجتماعاً عبر تقنية الفيديو، مع والي ولاية غازي عنتاب، ومدير الهجرة في الولاية إضافة إلى مسؤولين آخرين.

 وناقش الاجتماع عدداً من الملفات المتعلقة باللاجئين السوريين في الولاية، إضافة إلى الأوضاع داخل المناطق المحررة.

وبحسب معلومات حصلت عليها وكالة سنا من مصادرها، فإن الاجتماع ناقش الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية و الأمنية وضرورة تحسين الظروف الحياتية في المناطق المحررة.

وقالت المصادر إن الاجتماع ركز على مشكلة زيادة انتشار تعاطي المخدرات بأنواعها، وازدياد النعرة المناطقية والعشائرية التي تؤدي لجرائم بين المواطنين، وتطرق إلى مشكلة قلة مياه الشرب في أغلب المناطق وكيفية تأمينها، كما ناقش حاجة الدعم للمواد الزراعية والمشافي في المناطق المحررة.

وقال عضو الائتلاف الوطني الدكتور زكريا ملاحفجي لوكالة سنا: إنهم ناقشوا مع الوالي قضية ترحيل أعداد من السوريين بعد إيداعهم في مركز الإعادة والترحيل في (الأوغوزايلي)، لأسباب لا تستدعي الترحيل وبدون قرارات صادرة من القضاء التركي.

مضيفاً أن الوالي أكد لهم أنه لا يتم ترحيل أي شخص في ولاية غازي عنتاب بدون سبب وجيه يستدعي الترحيل، مشيراً أنه ليس لديه فكرة عن أسباب الترحيل من الولايات الأخرى إذا كانت تستدعي أم لا.

وبحث الاجتماع عدة ملفات تتعلق بالسوريين في غازي عنتاب، منها موضوع تقييد تثبيت النفوس للسوريين في الكثير من أحياء الولاية الذي من الممكن أن يؤدي إلى خلافات بين المستأجر وصاحب البيت، وأشار الوالي إلى أن تغيير المنزل ضمن نفس الحي لا يؤثر على تثبيت العنوان، لكن النقل الجديد لتلك الأحياء ممنوعة، باستثناء الحالات الإنسانية البحتة.

كما ناقش موضوع حصول السوريين على إذن العمل والحصول على الترخيص للشركات، وقد أكد والي غازي عنتاب أنه مع تسهيل إجراءات منح إذن العمل، لافتاً إلى أنه سيصل وفد من وزارة العمل من أنقرة إلى الولاية ويمكن أن يتم عقد اجتماع معهم بحضور رجال الأعمال لمناقشة هذا الموضوع للوصول لحلول مناسبة

وتطرق الاجتماع إلى موضوع إعطاء السوريين الإقامة السياحية وتحديدها بزمن محدد، وأوضح مدير الهجرة التركية أنه يتم منح الإقامة لأول مرة مدة ستة أشهر، لكن عندما يتم تجديد الإقامة يتم التدقيق حول مدة بقاء الشخص في تركيا أما عندما يظهر أنه لم يبق سوى أيام فقط، يتبين أنه يستخدم الإقامة فقط من أجل الحصول على فيزا للقدوم إلى تركيا، يتم تقصير مدة الإقامة له، وفي حال كانت إقامته مستقرة في تركيا يتم تجديدها.

وبحث خلال اللقاء عدة ملفات أخرى، بينها موضوع المرضى السوريين وعدم إعطائهم كملك(بطاقة حماية مؤقتة)، ما يفرض عليهم تكاليف عالية في العلاج، إضافة إلى موضوع تثبيت الزواج والطلاق في الولاية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار