27.4 C
Damascus
السبت, مايو 18, 2024

الائتلاف الوطني يرحب بالاجتماع الدولي في واشنطن من أجل سورية

يرحب الائتلاف باجتماع ممثلي جامعة الدول العربية ومصر والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والعراق والأردن والنرويج وقطر والمملكة العربية السعودية وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، الذي انعقد في واشنطن العاصمة يوم 3 آذار لمناقشة القضية في سورية.

لقد جاء هذا الاجتماع في توقيت مهم جداً، بعد الاجتماع الاستثنائي للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي اتحدت فيه الدول المحبة للسلام ضد غزو النظام الروسي للدولة الأوكرانية، فيما اصطف نظام بشار الأسد إلى جانب بوتين، ليؤكد ارتهانه وعمالته للنظام الروسي، ولفقدانه لأي معنى من معاني السيادة التي يدّعيها.

يرحب الائتلاف بالتزام الدول المجتمعة بالسعي من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية وفقًا لقرار مجلس الأمن 2254، واعترافهم باستمرار معاناة الشعب السوري، ودعوتهم إلى وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وتشديدهم على أهمية الوصول دون عوائق إلى المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة من خلال جميع الطرق. ومواصلتهم الضغط من أجل ملاحقة ومساءلة نظام الأسد عن الجرائم التي ارتكبها.

يؤكد الائتلاف على موقفه في أن مقاربة المبعوث الخاص المسماة “خطوة بخطوة” تعتبر خروجاً عن مسار تطبيق القرار 2254، وأنه من غير المقبول منح النظام أي حوافز مالية أو سياسية أو دبلوماسية مقابل تنفيذ البنود الإنسانية الواردة في القرار 2254، أو مقابل انخراطه الجدّي في أعمال اللجنة الدستورية التي يتحمّل النظام مسؤولية تعطيلها، في الوقت الذي يجب تشديد العقوبات عليه لدفعه نحو الحل السياسي.

ويجدد الائتلاف دعوته المبعوث الخاص للعودة إلى فتح المفاوضات المباشرة حول جميع بنود القرار 2254، وعلى رأسها هيئة الحكم الانتقالي، التي يمكن أن تمهد الطريق لعملية الانتقال السياسي الكامل في سورية.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار