14.4 C
Damascus
الأحد, مايو 5, 2024

الشبكة السورية تدين محاولات الجزائر مساندة نظام الأسد

أدانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان -أمس الثلاثاء- محاولات الجزائر تكريس إفلات نظام الأسد من العقاب والتصويت 9 مرات لصالحه في مجلس حقوق الإنسان.

وقالت الشبكة: “الجزائر والإمارات العربية المتحدة وأية دولة تعيد العلاقات مع النظام السوري المتورط في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق الشعب السوري تعتبر مشاركة فيها”.

يأتي هذا في وقت تستعد فيه الجزائر لاستضافة قمّة جامعة الدول العربية القادمة في دورتها الـ 31، التي من المقرر انعقادها مطلع تشرين الثاني 2022، مع استمرار محاولاتها مساندة نظام الأسد سياسياً.

وقال التقرير: “إن الجزائر كانت دائماً ضدَّ حقوق الشعب السوري، واصطفَّت إلى جانب النظام السوري وبالتالي فهي متورطة وداعمة للانتهاكات التي مارسها بحق الشعب السوري”.

وفي السياق، قال فضل عبد الغني مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان: “إن ما قام ويقوم به النظام الجزائري من دعم وترويج للنظام السوري يُشكل إهانة عظمى للضحايا السوريين الذين قتلهم وشردهم النظام السوري، وبلغوا ملايين السوريين، كما يُشكل إهانة لنضالات الشعب الجزائري في الحرية والكرامة، ويضع الجزائر في معسكر الدول الاستبدادية القمعية التي تدعم بعضها بعضاً.

وأضاف: “يجب أن ترتبط عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية بإطلاق سراح عشرات الآلاف من معتقلي الرأي، ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات، واحترام حقوق الإنسان”.

وأشار التقرير إلى أن الجزائر انحازت إلى مصالحها مع روسيا على حساب مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان، والتزمت بما طلبته منها روسيا على غرار دول قمعية مثل فنزويلا وكوبا.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار