21.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

أهمها شروط الاكتتاب وبعد تغيير اسمها، لجنة الحج العليا تصدر قرارت جديدة

أصدرت لجنة الحج العليا السورية قرارات جديدة، تتضمن معلومات التسجيل للراغبين بأداء مناسك الحج لهذا الموسم، أهمها عدم السماح بالاكتتاب لمن حجّ مع لجنة الحج خلال الأعوام السابقة.

جاء ذلك في بيان نشرته اللجنة على صفحتها على فيسبوك أول أمس الثلاثاء بعد تغيير اسمها إلى “الهيئة السورية للحج والعمرة”، وبعد اجتماع تحضيري حضره رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى، والذي يشغل منصب رئيس “الهيئة”، وعقد في مكتبها بإسطنبول، بخصوص الاكتتاب على الحج لموسم 1445هـ – 2024 م.

قرارات جديدة

وبحسب البيان، فقد تضمنت القرارات الجديدة أن الاكتتاب على الحج يبدأ في مكاتب كل من إسطنبول، وغازي عنتاب، والريحانية، وباب الهوى، وباب السلامة بشكل مباشر لمواليد 1960/12/31 م فما دون اعتباراً من يوم الثلاثاء 2024/04/16 م، ولغاية يوم الأحد 2024/04/21 م.

وتقبل طلبات مواليد جديدة اعتباراً من الأحد 2024/04/21 م ولغاية يوم الجمعة 2024/04/26 م، أو لحين استكمال العدد المطلوب في كل مكتب.

وفي ما يخص مكتبي قطر وأربيل أعلنت “الهيئة” تحديد موعد الاكتتاب الخاص بهما في وقت لاحق.

وكشف البيان عن شروط جديدة يجب تحقيقها للمستكتبين على الحج لهذا العام، حيث اشترطت لقبول الطلب عدم السماح بالاكتتاب لمن حجّ مع لجنة الحج، كما اشترطت في الطلب العائلي أن لا يتجاوز عدد المتقدمين عليه أربعة أفراد فقط.

وأشارت إلى أنه سيصدر قرار مفصل خلال اليومين القادمين، حول تفاصيل كلفة الحج وآليات التسجيل والتسديد والأوراق المطلوبة .

وأعلنت “الهيئة السورية للحج والعمرة” في بيان لها ، يوم الأحد الماضي، بدء التسجيل على الحج للموسم القادم بعد عيد الفطر مباشرة، عبر مكاتبها المنتشرة في باب الهوى بريف إدلب الشمالي، وباب السلامة بريف حلب الشمالي، وتل أبيض بريف الرقة الشمالي، والريحانية وغازي عينتاب وإسطنبول في تركيا، ومكتب قطر ومكتب أربيل.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الحج العليا السورية تخويلها بإدارة ملف الحجاج السوريين في مناطق شمال غرب سورية وفي تركيا بشكل مستقل.

وقالت اللجنة إنه من مبدأ حرص المملكة على تمكين مسلمي العالم الإسلامي عامة والسوريين خاصة من الحج لبيت الله الحرام فإن السعودية خولت لجنة الحج بذلك.

وأضافت: تقديراً من وزارة الحج والعمرة للخدمات التي قدمتها اللجنة في السنوات العشر الماضية فقد تم تخويل اللجنة لإدارة الحج وخدمة الحجاج السوريين المقيمين في الشمال السوري وفي تركيا بشكل مستقل ومباشر.

وأشارت لجنة العليا السورية إلى أن الإعلان عن مواعيد وشروط وآليات التسجيل والتسديد سيتم الإعلان عليها قريباً.

يذكر أن نظام الأسد كان قد أعلن بدء التسجيل على موسم الحج للموسم المقبل، عقب منحه من قبل نظام الأسد ملف الحج والتطلع حصة للسوريين في الشمال السوري وتركيا.

من جانبه، شكر رئيس الائتلاف الوطني السوري هادي البحرة المملكة العربية السعودية على حرصها أن يكون أداء فريضة الحج متاحًا لكل المسلمين السوريين من مناطق سورية كافة، دون أي تمييز على أي أساس كان.

وطيلة 12 عاماً تسبب انقطاع العلاقات بين نظام الأسد والرياض بتسليم ملفي الحج والعمرة الخاصة بالسوريين وإدارتهما لـ”لجنة الحج العليا السورية” في عام 2013، عبر مكاتب لها في شمالي سورية وإسطنبول وبيروت وعمان والقاهرة وأربيل والإمارات وقطر والكويت ومكة.

وبلغ عدد الحجاج السوريين في 2023، نحو 22500 ضمن 175 مجموعة تابعة لـ”اللجنة العليا”، وفق موقعها الرسمي.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار