22.4 C
Damascus
السبت, مايو 4, 2024

كازخستان تعلق على موعد الجولة الجديدة في أستانا بخصوص سورية

صرّح وزارة الخارجية الكازاخية، أن الجولة الجديدة لقمة “أستانة” بخصوص سورية لم يتم تأكيد موعدها بعد.

وذكر وزير خارجية كازاخستان “مختار تلوبيردي” في لقاء صحفي، اليوم الجمعة أن “الجولة الجديدة من محادثات وزراء خارجية الدول الضامنة لعملية أستانا “روسيا وتركيا وإيران” حول سورية لم يتم تأكيدها بعد.

وأضاف أن “اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة، لم يتم تأكيده بعد، وحتى الآن من المقرر إجراؤها على المستوى المعتاد أي نواب الوزراء”.

وأكد أن “المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون لم يؤكد بعد مشاركته في الاجتماع في نور سلطان لكن من المرجح حضوره”.

ويوم الأربعاء الفائت، دعت وزارة الخارجية الكازاخية، المبعوث الأممي الخاص لسورية “غير بيدرسون” لحضور قمة “أستانا 17” بشأن سورية، والتي ستعقد في مدينة “نور سلطان” في 21 من الشهر الجاري.

كما أن الجولة المقبلة من المحادثات ستركز على قضايا ضمان الأمن وتحليل مدى الامتثال لنظام وقف القتال، وفقًا لما ذكره “ميخائيل بوغدانوف”، المبعوث الخاص للرئيس الروسي لدول الشرق الأوسط وأفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي.

وبدأت أولى جلسات “أستانا” في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية بحضور ممثلين عن نظام الأسد والمعارضة السورية، وبرعاية الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران).

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار