17.4 C
Damascus
الجمعة, أبريل 26, 2024

روسيا تصل العاصمة كييف.. ومعارك عنيفة في معظم أرجاء البلاد

تستمر المعارك العسكرية لليوم الثاني على التوالي ضمن الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، حيث اقتربت القوات الروسية من العاصمة كييف.

وتواصل القوات الروسية قصفها على المناطق والمدن الأوكرانية، بهدف كسر الجيش الأوكراني، والسيطرة على المناطق، خصوصاً بعد وصولها إلى مشارف العاصمة.

ومنذ ساعات الصباح الباكر أعلنت مصادر أوكرانية عن سيطرة القوات الروسية على جزيرة الأفعى في البحر الأسود ومن الممكن أن تدخل القوات الروسية مناطق على مشارف العاصمة اليوم الجمعة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها أسقطت 5 طائرات مقاتلة ومروحية واحدة و5 طائرات مسيرة خلال العمليات العسكرية.

وادعت الدفاع الروسية أنها اتفقت مع القوات الأوكرانية على تأمين حماية مشتركة لمحطة تشرنوبيل، مشيرة إلى أن مستوى الإشعاع في منطقة مفاعل تشيرنوبل طبيعي.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع الروسية فإن قواتها دمرت 18 دبابة ومدرعة و7 راجمات صواريخ و41 آلية خلال العمليات العسكرية بأوكرانيا، كما أنها عطلت 118 مرفقاً عسكرياً أوكرانياً خلال العمليات العسكرية من بينها 13 مركز قيادة واتصال.

من جانبه أعلن الجيش الأوكراني عن قتل قواته لجنود روس قرب بلدة أوليشكي في مدينة خيرسون، مضيفاً أنه نشر دبابات في منطقة أبولون في كييف وحذر من دخول قوات روسية للحي.

وفي وقت سابق من صباح اليوم الجمعة أكد الرئيس الأوكراني أن قواته أوقفت تقدم القوات الروسية على عدة جبهات، وذلك في محاولة لتخفيف الضغط عن العاصمة كييف.

يذكر أن اليوم الجمعة يعقد مجلس الأمن جلسة طارئة للتصويت على قرار إدانة الغزو الروسي الأراضي الأوكرانية.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية عقوبات وصفت بالقياسية والأولى من نوعها على روسيا، ووضعت عدة أشخاص على اللائحة السوداء وذلك بسبب الاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار