26.4 C
Damascus
الجمعة, مايو 3, 2024

روسيا تهدد من جديد وتعارض دخول المساعدات إلى سورية عبر الحدود

جددت روسيا معارضتها تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سورية، وذلك في محاولة الضغط على المجتمع الدولي، وإدخال المساعدات عن طريق نظام الأسد.

وأبدت روسيا ذلك على لسان نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي خلال جلسة مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة لمناقشة الأوضاع الإنسانية في سورية.

وزعم الدبلوماسي الروسي أن بلاده لا يمكنها تجاهل حقيقة أن هذه الآلية تنتهك سيادة سورية ووحدة أراضيها، حسب ما ورد في حديثه.

وأضاف أن موسكو سمحت غير مرة بإقناعها بالموافقة على تمديد هذه الآلية إلى حين بدء إيصال المساعدات على نطاق كامل عبر خطوط التماس داخل سورية.

وادعى أن الوضع على الأرض لم يتغير، على الرغم من محاولة أعضاء آخرين في مجلس الأمن إقناع روسيا بوجود نزعات إيجابية هناك.

وكانت روسيا قد هددت مراراً بأنها لن توافق على قرار مجلس الأمن بتجديد دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود، وذلك عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا بريف إدلب الشمالي.

وفي وقت سابق أكد الائتلاف الوطني أن المساعدات الإنسانية المقدّمة للسوريين تمثل شريان حياة لملايين الأشخاص بما فيهم الأطفال والنساء، ولا سيما المساعدات المتعلقة بالصحة والأمن الغذائي والتعليم.

وأكد الائتلاف الوطني على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى العائلات المستحقة عن طريق تمديد تفويض إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود دون الالتفات إلى الاستفزازات الروسية التي تهدد باستمرار باستخدام فيتو في مجلس الأمن.

 وشدد على أنه من الضروري عدم إرسال المساعدات الإنسانية عبر نظام الأسد لأنه يستغلها لدعم الميليشيات التي سخرها لقتل السوريين، فضلاً عن ممارسة الابتزاز السياسي والإنساني إذا جاءت المساعدات عن طريقه.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار