16.4 C
Damascus
الأحد, مايو 19, 2024

أوكرانيا: روسيا سرقت 100 ألف طن وأرسلتهم إلى نظام الأسد

كشفت السفارة الأوكرانية في لبنان، عن قيام روسيا بإرسال جزء من قمح أوكراني سرقته إلى نظام الأسد، ويقدر بنحو 100 ألف طن، أي ما يعادي قيمتهم حوالي 40 مليون دولار.

جاء ذلك في بيان نشرت جزءاً منه وكالة “رويترز”، اليوم الخميس 2 حزيران، قالت فيه السفارة الأوركانية إن “الشحنات تم إرسالها بواسطة السفينة “ماتروس بوزينيتش” التي ترفع العلم الروسي، والتي رست في ميناء اللاذقية البحري الرئيسي في سورية أواخر شهر أيار الماضي”.

وأظهرت بيانات من شركة “Refinitiv”، وهي واحدة من أكبر مزودي بيانات الأسواق المالية والبنية التحتية في العالم، تحميل القمح في السفينة في ميناء “سيفاستوبول” في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014، إذ غادرت السفينة بتاريخ 19 من أيار الماضي، وموقع تفريغ الشحنة كان في سورية.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية من “Planet Labs PBC”، في 29 من أيار، أن نفس السفينة راسية في اللاذقية.

وأشارت السفارة الأوكرانية في لبنان، نقلًا عن السلطات الأوكرانية، أن الحبوب الموجودة على متن السفينة “ماتروس بوزينيتش”، سُرقت من منشآت التخزين الأوكرانية في المناطق التي احتلتها القوات الروسية حديثًا.

وأضافت: “هذا نشاط إجرامي”، وأنها حاولت التواصل مع نظام الأسد لكنها لم تتلق أي رد”.

وأكدت السفارة أن أكثر من 100 ألف طن من القمح الأوكراني “المنهوب” وصل إلى سورية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ومع ارتفاع أسعار القمح العالمية عن 400 دولار للطن، فإن هذا الحجم سيكون أكثر من 40 مليون دولار.

يذكر أن ارتفاع الأسعار الغذاء ضرب معظم دول المنطقة، وذلك بعد الغزو الروسي لأوكرانيا التي تعتبر أحدى المصادر الرئيسية في مادتي القمح وزيت عباد الشمس، حيث وصلت تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية إلى معظم الدول، وهو ما ينذر بأزمة غذائية كبيرة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار