6.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 8, 2024

روسيا تلوح بفيتو قادم في قضية إدخال المساعدات الإنسانية عبر باب الهوى

صرّح “فاسيلي نيبينزيا” المتحدث باسم روسيا في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 3 حزيران، أن الدول الغربية لم تلتزم بخصوص قضية المساعدات الإنسانية عبر الحدود مع سورية في إشارة إلى فيتو قادم في شهر تموز القادم على مشروع تمديد القرار في الأمم المتحدة.

وذكر “نيبينزيا” في تصريحات نقلتها وكالة “تاس” الروسية: “أن آلية المساعدة عبر الحدود في سورية “لا يناسب روسيا”، وستتم مناقشة هذه المسألة بلا شك، وقلنا مراراً وتكراراً إننا لسنا راضين عن وتيرة عملية إيصال المساعدة عبر خطوط الاتصال”.

وأضاف المبعوث الروسي أن مسألة تمديد الآلية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ستكون في شهر تموز القادم، والآن بالطبع، سيتم مناقشة الموضوع بنشاط كبير في مجلس الأمن الدولي”.

وأشار إلى أن “الزملاء الغربيين لم يفوا بالتزاماتهم المكتوبة في القرار 2585 بشأن إنشاء آلية وتزويد سورية بالأموال لبرامج التعافي المبكر، والتي تم تخصيص 3 بالمية فقط منها”.

ومن المتوقع أن يجري التصويت على قرار دخول المساعدات عبر الحدود، المحصور حالياً عبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، في تموز المقبل، بعد تمديد القرار ستة أشهر في كانون الثاني الماضي.

وفي وقت سابق، أكد الائتلاف الوطني أن المساعدات الإنسانية المقدّمة للسوريين تمثل شريان حياة لملايين الأشخاص بما فيهم الأطفال والنساء، ولا سيما المساعدات المتعلقة بالصحة والأمن الغذائي والتعليم.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار