13.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 8, 2024

السلطات اللبنانية تحتجز السفينة السورية المعاقبة

حجزت صباح اليوم النيابة العامة التمييزية اللبنانية، السفينة السورية “Laodicea” التي وصلت مؤخراً إلى ميناء طرابلس اللبناني.

ونشرت قبل قليل قناة LBC اللبنانية بيان الحجز الذي جاء فيه، أن النيابة العامة التمييزية حجزت الباخرة “Laodicea” الراسية في مرفأ طرابلس، وحولت التحقيق لشعبة المعلومات.

وكان وزير الخارجية اللبناني “عبد الله بو حبيب”، قد كشف يوم أمس، أن دولة لبنان تلقت احتجاجات وإنذارات من عدد من الدول الغربية، إثر وصول السفينة السورية “Laodicea” المحمّلة بالشعير والقمح الأوكراني المسروق إلى لبنان.

وقال في لقاء مع هيئة الإذاعة اللبنانية “BBC”: إن الجهات المعنية في لبنان تفحص السفينة حالياً، دون أن تتمكن حتى الآن من تحديد مصدر المواد التي تحملها، مشدداً على أن الحكومة ستتخذ القرار المناسب لاحقًا.

وحصلت السفارة الأوكرانية في لبنان على قرار من القضاء اللبناني قضى بالحجز على الباخرة لمدة 72 ساعة.

وأصدرت السفارة اليوم بياناً، أكدت فيه أنها تبحث النتائج القانونية للأمر، في ظل ما وصفته بالتطورات المتعلقة بتفريغ حمولة القمح الأوكراني في مرفأ طرابلس، وفي ضوء شح مخزون القمح في لبنان.

وأشارت السفارة إلى أنها ستعقد مؤتمراً صحفياً يوم الاثنين المقبل، لإطلاع وسائل الإعلام على آخر التطورات في الملف.

وكانت السفارة الأوكرانية قد قالت قبل يومين لوكالة “رويترز”: إنّ روسيا نهبت حمولة السفينة من متاجر أوكرانية، وإن السفينة انطلقت من ميناء في شبه جزيرة القرم المغلق أمام الشحن الدولي.

وتحمل السفينة السورية “لوديسيا” حوالي 5 آلاف طن من الشعير ومثلها من الدقيق، يُشتبه بأنها مأخوذة من مخازن أوكرانية.

ووفقاً للسفارة الأوكرانية في بيروت، رست سفينة الشحن “Laodicea” في ميناء طرابلس، وأكدت حركة الملاحة البحرية، التي تراقب حركة السفن ومواقع السفن في البحار، رسو السفن في طرابلس يوم الخميس.

وكانت السفينة متوجهةً إلى ميناء طرطوس في سورية، وكان من المتوقع أن تصل هناك في وقت سابق من هذا الأسبوع، ولم يُعرف سبب إعادة توجيهها إلى لبنان.

يُذكر أن “Laodicea”تخضع لعقوبات وزارة الخزانة الأمريكية منذ العام 2015 لارتباطها بنظام الأسد.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار