29.4 C
Damascus
السبت, مايو 18, 2024

وول ستريت جورنال: خمس دول عربية تعارض عودة النظام للجامعة العربية

أكدت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن هناك دولاً عربية عديدة، تواجه جهود السعودية لإعادة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها أن هناك خمس دول أعضاء في الجامعة العربية على الأقل، تقاوم إعادة مقعد الجامعة لنظام الأسد، في نكسة للجهود التي تبذلها السعودية في عملية إعادة الاصطفاف الجيوسياسي.

وقالت الصحيفة إن عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية ستعطي شرعية لبناء علاقات معه بعد عقد على استبعاده من المنظمة، بسبب القمع الذي مارسه ضد الشعب السوري.

وأشارت إلى أن خمس دول عربية على الأقل تعارض عودة نظام الأسد بما فيها الكويت والمغرب وقطر واليمن، وحتى مصر التي أعادت العلاقات في الأشهر الماضية والحليف الأقوى للسعودية تدفع ضد الخطوة.

وذكر التقرير أن هذه الدول تشترط على نظام الأسد التحاور مع المعارضة السورية قبل اتخاذ قرار بإعادة المقعد في الجامعة العربية أو التطبيع مع نظامه، وهو ما يعطي كل السوريين صوتاً في تحديد مستقبل بلادهم.

وكانت السعودية قد استقبلت أمس الأربعاء وزير خارجية نظام الأسد، ضمن خطوات لإعادة العلاقات بين الجانبين، وأصدرت بياناً مشتركاً مع النظام ذكرت فيه ضرورة إيجاد حل سياسي شامل في سورية، ودعم مؤسسات الدولة حسب البيان للسيطرة على كافة المناطق السورية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار