24.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 8, 2024

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران لدعمها نظام الأسد وروسيا

قال بيان صحفي صادر عن الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس إنه فرض حزمة عقوبات على إيران لدعمها العسكري لروسيا في أوكرانيا إضافة إلى دعمها نظام الأسد بأنظمة الدفاع الجوي.

وأكد البيان أن مجلس الاتحاد الأوروبي وضع إطاراً جديداً للتدابير التقييدية، في ضوء الدعم العسكري الإيراني للحرب الروسية على أوكرانيا.

وبحسب هذه الإجراءات فإن دول الاتحاد تحظر تصدير المكونات المستخدمة في بناء وإنتاج الطائرات بدون طيار من الاتحاد الأوروبي إلى إيران، مع وضع قيود سفر وتدابير تجميد أصول يمكن فرضها ضد المسؤولين عن برنامج الطائرات المسيرة أو داعميهم أو المشاركين في البرنامج.

كما أدرج المجلس 6 أفراد إيرانيين في نظامي عقوبات قائمين بالفعل، لدعم إيران العسكري لحرب العدوان الروسية ضد أوكرانيا من خلال الطائرات دون طيار، ودعم نظام الأسد بأنظمة الدفاع الجوي.

وحيث يخضع هؤلاء الأفراد لتجميد الأصول وحظر السفر عبر شركات الاتحاد الأوروبي، مع حظر إتاحة الأموال لهم، ووضع قيود على سفرهم، ومنعهم من دخول أراضي الاتحاد الأوروبي أو المرور عبرها.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على إيران في 23 من كانون الثاني الماضي، جراء حملة قمع وحشية ضد الاحتجاجات التي شهدتها إيران في تلك الفترة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار